لجنة الصحة بمجلس الشعب توافق على قانون نقل الاعضاء من الموتى الى الاحياء

الموافقة على قانون نقل الاعضاء من الموتى الى الاحياء

الموافقة على قانون نقل الاعضاء من الموتى الى الاحياء

مصريات
صالح مجدي
وافقت لجنة الصحة بمجلس الشعب بعد جدل استمر أكثر من ساعتين برئاسة الدكتور احمد فتحي سرور – رئيس مجلس الشعب – على جواز نقل عضو من الميت إلى الحي بين جميع المصريين دون قيود .

وتركت اللجنة طريقة إثبات موافقة أي شخص على التبرع بأعضائه قبل وفاته للائحة التنفيذية التي ستضعها الحكومة المصرية بعد صدور قانون نقل الاعضاء ، وأيد معظم النواب الاقتراح الذي قدمه النائب كمال الشاذلي باستحداث خانة في بطاقة الرقم القومي يذكر فيها كلمة متبرع أو غير متبرع وكانت المناقشات قد احتدت بين النواب بسبب طلب الحكومة في المادة الرابعة وثيقة رسمية بوصية الميت بالتبرع ، وقال الدكتور فتحي سرور : إن الوصية ترد على المال فقط ، مؤكداً أن إثبات الموافقة على التبرع قد يتم بأي ورقة أو كارت طبقاً للائحة التنفيذية ، وكانت اللجنة قد وافقت في اجتماعاتها السابقة على قصر التبرع بالاعضاء بين الاحياء على المصريين الاقارب من الدرجة الرابعة ،واشتراط مرور 3 سنوات على زواج المصري بأجنبية أو العكس واشترط الدكتور مفيد شهاب موافقة صريحة ورضا كاملاً بالتبرع وأن تكون الموافقة ناتجة عن إرادة حرة وموثقة وأكد ضرورة الموافقة المسبقة .

وأكد الدكتور حاتم الجبلي – وزير الصحة – عدم وجود مخاوف من تجارة الاعضاء في هذه المادة ، مشيراً إلى تشكيل لجنة عليا لنقل الاعضاء تتبع وزير الصحة مهمتها إعداد قائمة بأسماء المصريين ذوي الحاجة للنقل من إنسان ميت حسب أسبقية القيد في السجل المعد لنقل الاعضاء .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

4 comments
  1. الفنك الليبي 05/12/2009 12:54 -

    انا عايز افهم المقصود بالا عضاء الميتين …………مش هم برضه الجماعه بتوع المجلس اللي بيفضلو نيمين لحد متنتهي الجلسه وبعدين ييجي الفراش ويقومهم …………..والاحياء هم الذين يقدمون استجوابات ويفعلون القضيا ويشتغلو بما يرضي الله …………….. هي الحكايه مش كده ولا ايه …………..معلش انا فهمي علي ادي بس انا فهمتها كده ………………بس لو حصل ده يبقي مجلس الشعب بصحيص مجلس شعب.

  2. واحد من الناس 04/12/2009 20:29 -

    وانت لو حصلك فشل كلوي وعاوز تنقل كلية تعمل اية ………………… ؟
    او ابوك او امك وانت عاوز تنقذ حياتهم تعمل اية …………………….:؟

  3. الفنك الليبي 04/12/2009 15:03 -

    طبعا …قصدهم الاعضاء [الموتي] ……الاعضاء النايمين في الجلسات.

  4. deedayakoka 04/12/2009 14:46 -

    سبحان الله ل فى خلقه شئون والله الميت بيحس باى حاجه تحصله

أضف تعليقاً