معديات الموت في النيل عرض مستمر | حادث رشيد لن يكون الأخير

بعد حادث رشيد معديات الموت في النيل عرض مستمر

بعد حادث رشيد معديات الموت في النيل عرض مستمر

البحيرة – حامد البربري

فجر حادث غرق معدية رشيد مساء الجمعة قبل الماضية بفرع النيل برشيد ملف معديات الموت المنتشرة بطول النهر من كوم حمادة  – آيتاي البارود – شبراخيت – المحمودية وحتى رشيد والتي تتجاوز المئات من المراكب والقوارب واللنشات التي يستخدمها المواطنون في تنقلاتهم اليومية لاراضيهم ومستشفياتهم ومدارسهم في الضفة الثانية من النهر غير عابئين بتوافر شروط السلامة ومعدات الانقاذ بها أو حتى تراخيصها في ظل غياب كامل من الجهات المنوط بها المراقبة والمتابعة وكونها هي الوسيلة الوحيدة والأساسية النقل لبعد الكباري وعدم وجود سيارات تعمل أو طرق ممهدة.

يقول محمد حبالة “صياد” برشيد: عشرات الحوادث تقع يوميا بالمعديات والمراكب المطلة بفرع نهر النيل برشيد امام قري شبراخيت والمحمودية وايتاي البارود وكوم حمادة وبالرياح البحيري وترعتي الحاجر والنوبارية بحوش عيسي والدلنجات وترجع الأسباب لعدم صلاحية المراكب وحمولتها المضاعفة وقيادة الصبية وعدم وجود اشتراطات الأمان والسلامة الملاحية وغياب الرقابة والمتابعة من قبل المسطحات المائية أو الشرطة والوحدات المحلية والمحافظة وهيئة النقل النهري لكونها بالقاهرة ولا توجد فروع لها.

يؤكد سالم سعد “موظف” على ان المواطنين يصرون على ركوب المعديات لبعد كوبري الجدية الدولى عنهم بحوالى 4 كيلو مترات كما ان المعدية أو العبارة “زهرة رشيد” فهي تظل لفترات كبيرة حتى يتم تحميلها كما أنها تقوم بتحميل سيارات وجرارات يخشى الأهالى سقوطها عليهم ولا تعمل ورديات بل فترة صباحية فقط فلا تلبي احتياجاتهم اليومية.

يوضح السيد دقدق عضو محلي رشيد انه بالرغم من انفاق الدولة لملايين الجنيهات على الكورنيش إلا أنها تترك المعديات تعمل بطريقة عشوائية وبدائية خاصة ان الزوار يرغبون ايضا في عمل رحلات نيلية لمشاهدة مسجد تل أبومندور الأثري الذي يقع على ضفة نهر النيل وسحر النيل والمناطق الأثرية واشجار النخيل.

جلال عبدالعزيز “مزارع” يقول: لا يقتصر نقل المواطنين فقط في المراكب والمعديات بل يتم وضع المواشي والدواب والطيور وحتى الموتي يتم وضع جثثهم في المراكب لدفنها بمنطقة أبومندور خاصة أهالى قري الوقف البحري بمطوبس كما أن إحدى الناجيات وتدعى صباح على محمد ربة منزل بمطوبس قالت انها كانت في طريقها للذهاب للكشف لدى أحد أطباء النساء والتوليد .

يقول محمد محمود “موظف” انه بالرغم من التصريحات النارية للمسئولين بمحافظة البحيرة بوقف جميع المعديات غير المرخصة بالنيل وعدم مرور سوى عدة أيام على الحادث لاتزال عشرات المراكب والمعديات تعمل بنفس منطقة العامودة رشيد بالنيل ناقلة المواطنين من مطوبس لرشيد والعكس ومكدسة بحمولة تزيد على 40 و50 فرداً والغريب ان هذه المعديات تستغل في الفترة المسائية في الأعمال المنافية للآداب وتجارة وتعاطي المخدرات ونقل الزريعة السمكية المحظور صيدها لتنمية الثروة السمكية وفي وضح النهار أيضا تحت سمع وبصر المسئولين.

أشار حسن الفار وحسن الصاروخ الى أن حادثة غرق المعدية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة طالما ظل الإهمال واللامبالاة وتضارب الاختصاصات وغياب الرقابة على أصحاب هذه المراكب غير المرخصة والعشوائية مشيرا الى أن هذه المراكب قديمة ويصل طولها الى 6 أمتار وعرض متران ويركب جزء منهم على حافة المركب والاخرون بداخله ونظرا لجشع بعض اصحابها يقومون بتكديس العشرات من الركاب بها خاصة في أوقات الذروة وخروج الموظفين من عملهم وأيام السوق والمناسبات مما يجعل المركب يغوص في المياه ناهيك عن الصبية الذين يقودون هذه المراكب ويتسابقون في المياه للوصول الى البر الثاني للفوز بالحمولة أو الهزار والمزاح واظهار القدرات امام الركاب خاصة ان المسافة ما بين الضفتين لا تزيد على 500 متر عرض النهر بين مطوبس ورشيد والأجرة لا تزيد على 25 قرشا فقط ولا تستغرق الرحلة سوى 5 دقائق فقط.

25 رحلة يومياً

محمد العزازي “موظف” وعضو محلي يقول: إن الأهالى بقري مطوبس يستخدمون المعديات بصفة يومية لقضاء مصالحهم واحتياجاتهم سواء كانت صحية أو تعليمية أو تجارية أو حتى لاستقلال سيارات من موقف رشيد للسفر الى مدن دمنهور والإسكندرية وكفر الدوار خاصة ان الطريق الموصل لمركز مطوبس ضيق جداً وغير ممهد وتبعد مطوبس عن محل اقامتهم بأكثر من 20 كيلو مترا ولا توجد سيارات تليق بالبني آدمين تعمل على هذا الخط التي غالبا ما تكون نصف نقل وجرارات وتزيد الأجرة عن جنيهين ذهابا .

رمضان عبده شيخ الصيادين أكد على ان كافة المراكب والمعديات بالنيل والرياحات والترع تفتقد لكل ضوابط السلامة الملاحية ولا توجد بها أدوات انقاذ وعدم التزامها بالحمولة أو عدد الركاب خاصة انها تمتلأ بالركاب عن اخرها وعلى حافتها وسوء المرسى .
يطالب إبراهيم عجلان “عضو شعب سابق”: بانشاء كباري بمناطق المعديات خاصة على الرياح البحيري امام قري علقام ودمشلي والصواف وأبو الخاوي وكافة قري الساحل والبريجات بكوم حمادة وفرع نهر النيل أمام النادي الاجتماعي برشيد لربط ضفتي النهر وربط القري ببدر خاصة ان حياتهم اليومية مرتبطة بالبر الثاني وعودة الأتوبيس النهري للعمل مرة أخرى برشيد بعد توقفه عام 2000 لخسارته وتكثيف الرقابة على المعديات والمراكب بالنيل والترع.

يوضح محمد خطاب نائب سابق اسباب الحوادث في الزحام والسباق على التحميل ورعونة السائقين وعدم وجود رقابة أو خط سير محدد للنقل.

حملات لضبط المعديات بعد حادث رشيد


يؤكد العميد محمد بدراوي مدير المباحث الجنائية بالبحيرة على عمل حملات بالتنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ لضبط المعديات والمراكب المخالفة مشيرا الى أنه فور الابلاغ عن حادث رشيد تحركت قوات الانقاذ النهري والضفادع البشرية والقوات البحرية لتمشيط قاع النيل عدة مرات ولم يتم العثور على غرقي أو جثث وضبط صاحب المركب الغارق وسائقه والمتسبب في حادث رشيد وسائقه والذين اعترفوا بتحميل 19 راكبا فقط بالاضافة الى ثلاثة بالمركب المتسبب في حادث رشيد وانقاذ 6 مصابين تم نقلهم للمستشفى برشيد وتماثلوا للشفاء وخرجوا من المستشفى.

من جانبه أعلن حمدي الطحان رئيس لجنة النقل بالبرلمان عن زيارة اللجنة بالاتفاق مع لجنة الإدارة المحلية للمعديات بالنيل واعداد تقرير حولها بالتنسيق مع هيئة النقل النهري لعرضه في أول جلسة بالمجلس لتطوير وبحث أسباب الحوادث وسبل معالجتها لأهمية قطاع النقل النهري في حل مشكلات النقل في مصر.

استنكار لوجود غرقى في حادث رشيد


استنكر اعضاء المجلس المحلي ونواب مجلس الشعب والشورى برشيد والمحمودية قيام بعض القنوات الفضائية بنشر شائعات حول وجود غرقي بالمئات في حادث رشيد رغم نفي المسئولين بالمحافظتين وعدم تلقي بلاغات غياب بالمركزين.

من ناحية أخرى كشف تقرير هيئة النقل النهري المقدم للجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب برئاسة حمدي الطحان عن وجود 90 معدية مرخصة لنقل الركاب بفرع نهر النيل والغاء تراخيص 6 معديات لمخالفتهم لاشتراطات السلامة الملاحية وعدم مطابقة المواصفات.

أعلن الطحان أنه سيتم عرض التقرير على اللجنة بالتنسيق مع لجنة الادارة المحلية بالمجلس لبحث تطوير قطاع النقل النهري لحل مشكلات المواصلات.

أكد على انه تفادياً لكثير من العوار الذي صاحب بناء كثير من السفن والمراكب والمعديات قامت هيئة قناة السويس ببناء ترسانة بأرمنت بهدف بناء أسطول نهري خاصة بعد تجهيز الممر النهري بين محافظتي الإسكندرية وأسوان وتجهيزه بالشمندورات وتوقيع الممرات الملاحية على خرائط نهرية وانشاء مدارس عن طريق النقل النهري لتخريج البحارة النهريين للعمل على الوحدات النهرية حرصاً على أرواح الركاب وعدم تعريض حياتهم للخطر.
قال إن اللجنة طالبت بانشاء هيئة للسلامة النهرية على غرار هيئة السلامة البحرية وتكثيف الحملات التفتيشية على ترسانات بناء الوحدات النهرية.

أكد الطحان على ان الحكومة بدأت تنفيذ مطالبنا في النقل النهري من تركيب الشمندورات على الممر المائي بالكامل وعمل وحدات الطاقة الشمسية للإنارة ليلاً وتم الاتفاق مع وزارة التموين على بناء صوامع على الممرات النهرية لتسهيل نقل الأقماح والاهتمام ببعض الموانيء النهرية مثل ميناء أثر النبي في القاهرة ومدخل ترعة النوبارية لميناء الاسكندرية والاهتمام بالأهوسة كهويس زفتي وترعة النوبارية.

أشار الى وجود العديد من الوحدات النهرية المرخصة وغير المرخصة بفرع نهر النيل برشيد والرياح البحيري والناصري والنوبارية موضحا ان بعض المعديات مرخصة امام كفر بولين وزاوية البحر وأبوالخاوي وعلقام ودمشلي والبريحات والأخماس والكيلو 7 على ترعة النوبارية والفار وانهم حصلوا عليها من هيئة النقل النهري بناء على طلب المحليات إلا ان المتابعة على باقي المعديات غير المرخصة وهمية وغير جادة ومطلوب الاهتمام ببناء هذه المعديات والمراسي الخاصة بها منعاً لحدوث كوارث يروح ضحيتها الأبرياء في عرض النيل والرياحات والترع لوقوع الحادثة والغرق فورا لأن انتقال الشرطة النهرية من أماكن تمركزها وعدم وجود وحدات انقاذ نهري أو نقاط مسطحات مائية بكل الترع والرياحات وطول فرع نهر النيل برشيد أو المحمودية والرحمانية وشبراهيت وكوم حمادة وايتاي البارود.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

4 comments
  1. حسين 30/01/2010 02:04 -

    بدل ما انتو بتدورو على حا جه بقلها سنين وسنين تعا لو مطو بس وشو فو حوادث التوك توك الى ضرب ابن خا لى ورماه جمب موستشفى مطو بس المر كزى ومشا كئن الى ضربه كلب ويا ريت ضربه ودخلوة المستشفى والله والله سا به مرمى ومشه هرب على الفلكى فى اسكند ريه هومه البشر خلاص ملهو مش قيمه عند الحكو مه الى يموت يموت بس هوة ده تعليقى وشوكرا لكوم جميعا ويا ريت تشو فو مو ضوع التكا تك الموووووت والاغتصاب والكوا رس والف شكر لكم

  2. محمد ممدوح 13/12/2009 17:07 -

    انالله وانا اليه راجعون —————- المفقودين دول مش هيظهروا لان فى هذه المنطقه توجد اسماك متوحشه

  3. يا سلام نفس الاسلوب ونفس الواقاحه بس الشخص واحد والغرض برضوا واحد(الفتنه) ايه يافنيك البرك اسمك دلوقتي سمية كشفتك ياديل العب غيرها ………………………………………

    ولدي إليك بدل البالون ميت بالــــــون

    انفخ وطرقع فيه علي كل لـــــــــــون

    عساك تشوف بعينك مصيرالرجــــــال

    المنفوخين في السترة و البنطلـــــون
    !!
    عجبي !!!

  4. سمية الجزائرية 12/12/2009 16:19 -

    يمكن بهده الحادتة تنسو الصدمة الي جاتكم من الجزائر و تلتهو بالموتى الله يرحمهم

أضف تعليقاً