يحيى الفخراني في فرشوط من اجل شيخ العرب همام

يحيى الفخراني يستعد لتصوير شيخ العرب همام

يحيى الفخراني يستعد لتصوير شيخ العرب همام

مصريات

اتفق المخرج حسني صالح مع الفنان يحيى الفخراني على الذهاب الى محافظة قنا الأسبوع القادم لمعاينة أماكن تصوير مسلسل “شيخ العرب همام” خاصة في مدينة  فرشوط  التي تدور حولها الأحداث عن شخصية حقيقية عاشت قبل سنوات طويلة في جنوب الصعيد.. وكان زعيما لقبيلة هوارة الشهيرة في جنوب الوادي.

مسلسل “شيخ العرب همام” سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال وقد وقع الاختيار على الفنانة صابرين لمشاركة يحيى الفخراني لبطولة المسلسل والمرشح عرضه في شهر رمضان القادم.

ومن ناحية أخرى أكد المخرج حسني صالح تحديد شهر يناير القادم لبدء تصوير المسلسل بعد الانتهاء من كافة الترتيبات للتصوير وترشيح باقي أبطال المسلسل خاصة أنه تم الاتفاق على نجمي المسلسل يحيى الفخراني و صابرين.

وقال يحيى الفخراني : المسلسل ليس عملاً تاريخياً.. وإنما سيرة ذاتية لرجل كان ذا شأن وعاش حياة مليئة بالتجارب داخل قبيلة “الهوارة” بجنوب الصعيد تتناول حياتهم وقضاياهم ولكن بعيدا عن الظروف التاريخية الخارجية التي تعيشها البلاد.

يذكر أن مؤلف المسلسل عبدالرحيم كمال قد انتهى من كتابة مسلسل آخر تدور أحداثه في الصعيد أيضا ورشح لبطولته الفنان محمود عبد العزيز.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

62 comments
  1. فوزى 20/11/2010 18:49 -

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته ممكن اسأل س ؤال صغير وحد يجاوبنى بصراحه اجابت رجاله عارفه ربنا ؟<يعنى ايه هواره ؟ وايه الفرق بينهم وبين الناس العاديه التى لاتطلق على نفسها اى مسمى ؟ وهل مسمى الهواره ذكر فى اى من القران او السنه النبويه عشان يبقه كدى ؟انا من الهواره بس انا زى اى حد عادى ومبقولش على نفسى هوارى انا مسلم زى اى مسلم؟وربنا قال لافرق بين عجمى ولا عربى الا بتقوه ؟

  2. محمد على 12/10/2010 00:58 -

    للهوارة فى كل البلاد والعائلات والقبائل تاريخ واصول وليس لمخلوق على وجه الارض سولت له نفسه ان يحاول ان يغير فة هزه الاصول الكريمه. وبعدين مفيش غير هواره يعنى متقليش \فى سوافل ولا الكلام الفاضى .وبرده المسلسل يخلى السوافل يعرفوا نفسهم زين ويعرفوا مين اسيادهم فى البلاد
    .وبس
    محمد على عبد العزيز ابو عيد عائله ال عيد .محافظه قنا مركز ابو تشت قبيله القليعات .هواررة

  3. أحمد الهوارى 03/10/2010 21:25 -

    عثمان أغا كان يساعد همام وينسق بينه و بين حكام مصر من المماليك و لكنه ليس هوارى

    , ثانيا أن دوريش ليس له عقب و عبدالكريم له ابن يسمى همام و شاهين له ابن يسمى محمد و بلاش تأليف يا أخوان

  4. حازم الهواري 28/09/2010 13:46 -

    احب اشكر اسرة المسلسل واحنا من عرب هوارة ومتواجدين في محافظة الشرقية

    حازم عبد الودود عبدالدايم ابراهيم الهواري

  5. ماهر الهوارى 24/09/2010 22:24 -

    احب اشكر اسره المسلسل لتاحه الفرصه لنشاهدالقصه التاريخه العريقه لشيخ العرب كما اتمنى يكون للمسلسل هدف اكبر لتجمع قبائل هواره فى مصر تحديدا من مطروح لحد اسوان وذالك موجود لاكن بقله واتمنى توسعها لقبائل هواره جميعا

  6. ماهر الهوارى 24/09/2010 22:21 -

    احب اشكر اسره المسلسل لاتاحه الفرصه للتعايش مع القصه التاريخيه العظيمه لشيح العرب

  7. على الهوارى - الغردقة 10/09/2010 11:51 -

    قبائل هوارة هي قبائل كبيرة كثيرة منتشرة في كل شمال أفريقيا بدون استثناء. تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد قبائلها بمختلف بلاد المغرب العربي، تتنسب كما ذكر اليعقوبي إلى قبائل حمير باليمن، [1]. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) و صقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الأباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ,ومن أهم واعرق قبائل الهوارة هم اهمامية الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط ومن اعلي درجات هوارة هم الهمامية وهم يتمركزون في قرية الشاورية والرئيسية وهو ومركز فرشوط وان اولاد همام واعلي درجات الهماميه هم ( الامير حارث والامير شاذلي وخروف )والراجح وال لديد وال خلف الله والقاسم والاحمر كانو من الاناس المقربين لهمام الكبر واولاده فكن يعملون في اراضي ال همام لانهم توجد بينهم انساب مع القبيله الهماميه )ومنابناء الامير حارث عبد الحق ورشيدي وسعيد زيد واسماعيل خليفه وكان الامير حارث هو الابن الأكبر لشيخ العرب همام فتزوج وانجب قبل ان يتزوج اخوته وكن يسيطر علي ملك ابيه ومن هنا كان الحقد يملا اعسن اخوته له )ومن أبناء المير شاذلي عبد الله وعبد اللاه وكن شيخا حكيما 0 وهم يتمركزون في قريه الشاوريه وهم من اعلي الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
    يقول ابن خلدون: وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن‏.‏ تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن واثل بن حمير‏.
    وخلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [[2]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتة و ورفلة و غريان و مسلاتة و ترهونة ، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ﻫ131 (748) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين و بنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلال و بني سليم في سنة 1051، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بني سليم.
    كما تقيم قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع والبكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس، و بالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة و قسنطينة و سطيف و المسيلة و تيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة و فاس [3].
    وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسا و باجة ، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [4]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ﻫ 806.
    وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقة وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر ، وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [5]، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها(محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص(محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [6] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (الهماميه و بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [7] ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.

  8. سعدون مشرف الهمامي 09/09/2010 21:07 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا اشكر كل من قام بالتعليق على هذه الشخصية العظيمه
    التي تستحق منا ومن كل المصريين ذوات الاوصول الاحترام اما عن الفنان القدير الذي ليس بالجديد عليه امتاعنا بما هو ممتاز لأخذنا الى عبق التاريخ نحن جميعنا يعرف من هو شيخ العرب همام ولكن نعرفه من الحكايات والكتب وخاصة تاريخ الجبرتي اما المسلسل فقد جعلنا نعيش معه ونشاركه انفاسه ونفرح لفرحه ( ونبكي لحزنه وانكسارة) وان كان في المسلسل اخطأتغفر لهذا العمل الجليل فالكمال لله وحدة حتىشيخ العرب همـــــــــــــــام لانستطيع ان نقول ليس له اخطاء وشكراً لمشاركتي في هذا المنتدى
    م/ سعدون مشرف السيد همامي الحلافي مركز البلينا

  9. شريف جمازى 03/09/2010 12:28 -

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين نعتز ونفتخر نحن ابناء قنا جميعا نحن الاشراف وابناء السادة الاشرافبهذه السيرة التاريخية العطرة لشيخ العرب همام بن يوسف الحسين الجعفرى الشريف والذى هو احد ابناء النسل الشريف بارك الله فى ذريته واحفاده ولكن اريد ان اسأل عن نسب القليعات والوشيشات وغيرهم هل هم من اصل مملوكى ام من نفس اصل همام واين الجنود المماليك الذين بقوا مع شيخ العرب همام وهم الجنود القاسمينواين نسبهم الان كلنا نعلم ان الهمامية هم اصحاب الشأن فقط وهم من اصل حسينى جعفرى شريف والحمد لله على هذا النسب الطيب. وكلنا نعرف وراينا فى المسلسل الكبير بأن الذكر لم يكن الا لهمام واولاد عمه اولاد يحيى والبلابيش ولا تذكر اى قبيلة اخرى فأين نسب هذه القبائل التى ليس لها اصل الى وقتنا هذا ويزعمون انهم من اصل هوارة وهم ليس لهم بهم اى صلة واذا سألته عن نسبه لم يذكر الا اسمه واسم جده الثالث او الرابع ولا غير ذلك وهل هم من اصل عربى ام لا لاننا نجدهم متعصبين بالانتماء الى هوارة وكانهم هم الاصل ولكن الحقيقة غير ذلك .  فعلى  كلا من القليعات والوشيشات وغيرهم ان لا هوارة الا الهمامية واولاد يحيى والبلابيش هذا هو الذى نعرفه وقد قراناه فى الكتب اما غير ذلك فليس له اصل او ينتمى باى صله الى هوارة الاصليين

  10. ابو عبدالرحمن الطائي 26/08/2010 04:29 -

    يجب علينا نحن كمسلمين ان نفتخر بمن سطروا لنا تاريخا بحروف من ذهب كامثال الشيخ همام بن يوسف الهواري دون ان ندخل في غياهب الاصل والفصل فهي لا تقدم ولا تأخر وان كان النسب يعني عند الله شيئا لما دخل ابو لهب النار وهو عم الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم ومن سادات بني هاشم , وكان بلالا وعمارا وصهيبا من اكابر الصحابة واعظم الناس بفضل هذا الدين بل وكان العرب من اذل الامم قبل هذا الدين . فيا اخواني احفاد هذا الرجل العظيم الشيخ همام ويا قبيلة هوارة يحق لكم ان تفتخروا به وتسيروا على دربه ولا تلتفتوا الى تتبع الاصل والفصل . فان كنتم من العرب فنعما هي وان كنتم من البربر فانعم واكرم باحفاد طارق بن زياد والمرابطين و فاتحي الاندلس واوربا وحماة هذا الدين في المغرب العربي .

  11. نور من نساء الصعيد 24/08/2010 02:59 -

    انا من عائله كبيره فى صعيد مصر وافتخر بذلك
    ولم اكن اعرف لماذا ولكن عندما شاهدت شيخ العرب همام عرفت لماذا حتى لو لم اكن من قبيلة هواره لكن اشعر ان عائلتى بالصعيد شربت طبع الجدعنه والكرم من هذا الرجل العظيم الذى لم يحكى لنا عنه احد من قبل ولم نعرف عنه الا عند عرض سيرته فى هذا المسلسل والان عرفت ان الصعيد دمه حر دائما وتنبع منه جميع الثورات الماضيه واكيد القادمه وياليت الصعايده لاينسوا اصلهم ولا ينسوا عاداتهم وتقاليدهم ويظلوا ذو دم حر متحملين للصعاب مهما زادت المصاعب والمصائب

  12. حسين بن موسى بن محمد بن عبدلله بن همام بن درويش بن همام بن يوسف بن احمد الهواري 22/08/2010 05:52 -

    عني وعن اولاد الصعيد من قنا وسوهاج وجرجا والمنيا واسيوط نشكر جميع القائمين على المسلسل وخاصا0 الفنان الكبير عمر الحريري والدكتور يحي الفخراني

  13. عمرو حامد الهواري الوشيشات ابوتشت 18/08/2010 21:57 -

    شكر خاص لكل من ساهم بتعليق على هذا العمل ونرجو ان تكون مثل هذه الاعمال تذكير لكل هواري على وجه الارض بتاريخ اجداده وتقاليدهم الاصيله التي مكنتهم من حكم جنوب مصر وتسطير اسماءهم في كتب التاريخ والتمسك بها والعوده والرجوع اليها لانها موجوده في قلب ودم كل هواري ولكن تغير الزمان والمكان ممكن يخلي الشكل يتغير لكن مستحيل الاصل يتبدل وشكرا ياهواره ..

  14. وائل الهوارى بلابيش دشنا فاوقبلى 17/08/2010 05:55 -

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لانبى بعدة اما بعد ,,,

    فان قبيلة الهوارة عموماً والشيخ همام خصوصاً لا يحتاجا الى مسلسلات لكى تشهرهم وتعرف الناس بهم فلكل منهم مقام معلوم , لا يستطيع احدا على وجه الارض ان يقول غير ذلك لان هوارة معروفون فى جميع الدول العربية وكلنا فخر باننا ابناء هذه القبيلة ونعتز بها اعتزازا لابعد الحدود اننى لا اقول انى لست هواريا متعصبا ولكننى متعصب جدا ولا اسمح لأى شخص كان ان تسول له نفسه ان يتطاول على هذا التاريخ العريق لقبيلة كانت فى فترة من الفترات تحكم صعيد مصر وتتمتع باصول عربية واقولها مرة اخرى ( عربية ) وحضارة عريقة على مدى التاريخ , ورغم حقد الحاقدين وكره الكارهين اقول لهم انظرو الى تاريخ وامجاد هوارة وتعلمو منا ما معنى التاريخ فقبيلتنا مدرسة للتاريخ والمجد والحضارة والتقاليد الصارمة والكرم والاصول العريقة , واقول الحمد لله وكفى . اخوكم وائل الهوارى دشنا فاو قبلى البلابيش

  15. الهواري من ليبيا 15/08/2010 15:35 -

    انا اراى ان المسلسل اساء الي هذة الشخصية التاريخية على الاقل في الحلقات الاولى التي نشاهدها هذة الايام على كل حال قبيلة هوارة هي من اعظم القبائل بدليل هذا الانتشار الواسع لهذة القبيلة ذات الاصل الواحد و الذي يشمل المغرب الجزائر تونس ليبيا مصر الشام و من المؤكد ان هذة القبيلة تعود الي اصوال بربرية وما العيب في ذلك مدام قد انعم الله على هذة القبيلة بنعمة الاسلام و نتمني ان تتواصل فروع هذة القبيلة و يعرف ان له ابناء عمومة في البلاد الاخرى ونحن في ليبيا(درنة.بنغازي.طرابلس.جنزور) نعرف ذلك منذ زمن طويل ونريد الاتصال بهوارة في البلاد العربية الاخرى

  16. أمينة الهواري الأندلسي(المغرب) 14/08/2010 18:34 -

    سلمان منا آل البيت

  17. أمينة الهواري الأندلسي(المغرب) 14/08/2010 18:29 -

    للحقيقة و التاريخ فإن قبيلة هوارة من القبائل العربية العريقة و المعروفة بالكرم و الشجاعة و الشهامة و العلم و القضاء و قد أخطأ كثير من النسابة و المؤرخين أمثال ابن خلدون و بن حزم و اليعقوبي و كذا المنتصر الكتاني عندما أرجعوا أصول هذه القبيلة العريقة إلى أصول بربرية و نحن لا نحط من البربر و لا نخجل من الانتماء إليهم لو كان الحق كذلك و لكن الحقيقة ليست كذلك فنحن عرب أصيليين وكون بعض القبائل الهوارية التي استوطنت بلاد البربر لن يجعل منها قبائل بربرية و هذا هو الخطأ الذي وقع فيه ابن خلدون و كذا بن حزم و من سار على نهجهم ، فحتى قبيلة هوارة المحادية للقبائل البربرية ( في تارودانت، جنوب المغرب مثلا)تعرف أنها عربية الأرومة و هي تحافظ على لغتها العربية و تحافظ على عاداتها و تقاليدها و أصولها و إن وقع التزاوج بينها و بين القبائل البربرية باعتبار رابطة الدين و الانتماء للأمة.فقبيلة هوارة منتشرة في جميع أنحاء المغرب أهمها قبائل هوارة بالجنوب ( تارودانت و الراشدية و تنجدات …)و قبائل هوارة في الشرق (كرسيف مثلا) و قبائل هوارة في نواحي العاصمة العلمية للمغرب ( مدينة فاس) و كذلك الشمال المغربي ( العرائش و طنجة ) و هذه القبائل مجتمعة تعرف جيدا أصولها العربية العريقة و أن نسبها يعود إلى صول عربية دون تجريح للأصول البربريةفهم أخيار الناس و ساذتها و لكن لنا الحق في الحفاظ على هويتنا و أصولنا و اعراقنا و نحن قبائل هوارة الموجودة في المغرب نحن نعلم أننا أبناء عمومة واحدة سواء كنا في المغرب أو في الجز ئر أو في تونس أو في ليبيا أو في مصر أو في بلاد الشام ، نحن أصل واحد و ننتمي إلى قبيلة واحدة و هي قبيلة هوارة التي لنا الفخر و الاعتزاز بالانتماء إليها . وعليه لن نكون بربرا أبدا و إن وقع التزاوج بيننا.هذا كلام نقوله للحقيقة و التاريخ بدون تقول أو ادعاء فلسنا في حاجة إلى ذلك فلا يصح في الآذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل . بنت هوارة الحرة

  18. خالد الهواري البلبوشي 13/08/2010 17:33 -

    احبابي وابناء عمي من قبيلة الهوارة
    الامير همام لا يحتاج مسلسلا لينوه عن انجازاته
    ولا يكفيه مليون حلقة لتلم بما صنع للتاريخ المصري العربي
    والمنصف ممن يعرف عليه الا ينساق خلف الحاقدين علي قبيلة الهوارة
    الين ليس لهم تاريخ فلينظرو الينا وليتتحسسو الطريق علي مصباح قبيلة الهوارة المنير الامير همام بن يوسف
    اخر ملوك الصعيد ومؤسس كنفدرالية هوارة الجمهورية العربية ىالهوارية في صعيد مصر
    ومن يتميز غيظا الان من الحاقدين فقط عليه ان يقراء للجبرتي مذا كتب عن الامير خالد الذكر همام
    وعليه برفاعة رافع الطهطاوي وما كتبه عنه
    وعليه بالدكتور لويس عوض وهو علي غير ملتنا
    نحن لا نسطر التاريخ الان فقد كفانا جدنا واميرنا الامير همام بن يوسف بن سيبك
    تسطير تاريخ من الفخر لقبيلة الهوارة العربية
    خالد النبوي البلبوشي الهواري

  19. عبد الرحمن التميمي 12/08/2010 17:08 -

    من المؤكد أن مسلسل شيخ العرب همام سيكون حلقة من حلقات مسلسل محاولات أبناء قبيلة هوارة إلصاق أنفسهم بالنسب العربي ، ومعروف وثابت تاريخياً أن هوارة قبيلة من قبائل البربر التي هاجرت إلى مصر واستعان بها خلفاء الدولة الفاطمية في توطيد أركان دولتهم ، وكل ما قيل عن نسب هوارة إلى العرب نفاه معظم علماء الأنساب والتاريخ وعلى رأسهم الإمام ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب ، وابن خلدون في تاريخه وكثيرون غيرهم ، ومحاولات البربر بشكل عام ، وهوارة بشكل خاص إلصاق أنفسهم بالنسب العربي محاولات قديمة ومكررة ومعروفة ولكنهم ل يستطيعوا حتى الآن ولن يستطيعوا أن يخفوا حقيقة أصلهم البربري لأنهم لا يستطيعون أن يغيروا التاريخ أو تزييف كتب الأنساب

  20. محمود 12/08/2010 16:59 -

    ممكن حد يسمي قبائل هوارة كلها بالضبط

  21. محمد الهواراي الصوامعة عزبة حماد القمانة الهواري 12/08/2010 16:57 -

    هذا المسلسل جميل جدا لانة سوف يبين للناس اللي مش عارفة تاريخ هوارة

  22. حسن محمد النجمى /نجع حمادى احد ابناء قبيله النجميه الهواريه 12/08/2010 02:11 -

    السلام عليكم 
    مسلسل شيخ العرب همام مسلسل واقعى جدا وحقيقى بس يارب يكون حقيقى الى اخره بدون تاليفات خارجه بعيده عن نسب همام وعدم التعرض الى باقى هواره القبائل . وعلى العموم هماميه ونجميه وبلابيشيه واشراف وقضا كلنا ابناء عموم ويربطهم انساب بين هذه القبائل. انشالله يكون العواقب بعد المسلسل جميله ليس غير ذالك

  23. محمد طاهر الهمــــــــامى 25/07/2010 12:56 -

    اولا احب ان اعبر عن سعادتى الغامرة بهذه البشرى لكى يعرف من لايعرف تاريخ آل همام

    وايضا نرجوا ان تكون الاحد
    اث غير بعيده عن الواقع كما سمعنا ان الاحد
    اث بالمسلسل اتجهت اتجاه اخر عن الحقائق التى تم الاستناد اليها من آل همام كما طلبها منهم اولا اسرة المسلسل واحب ان اعرب عن ان نسب الهوارة يرجع الى الحسين بن على واشراف مكة الذين هاجروا الى المغرب استنادا الى حجة شرعية اصدها قاضى مكاة فى عهد محمد على لاثبات النسب والحجة صاردة بحضور كل من الامير أبوعلى بن الامير على الهمامى والامير عبد المغيث ابن محمد والامير عبدالكريم بن الشيخ همام بن يوسف وبصحبتهم محمد على باشا والى مصر والسيد عمر مكرم نقيب اشراف مصر والسيد محمد المحروقى والشيخ محمد وفا السادات.

  24. محمد صلاح ابوالوفا الهمامى 21/07/2010 13:04 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اما بعد
    والله هو المسلسل سوف مسلسلا شيقا للغاية بس احب اوضح شيا مهما بالنسبة للمخرج والقارئين لهذا الموقع الجميل ان الجد الاكبر همام كان رجلا عظيما ومع اننا لن نشاهد المسلسل حتى الان ولكنهم لم يوصفو او لم يتمكنو حتى من ان يصلو لكرم الجد الاكبر همام ولذلك احب اعطى تنوية قصير ان همام نعم كان يعيش فى الوجة القبلى ولكن كان ياتى بلادنا باستمرار الا وهى الحلافى
    كان ياتى لكى يرى احفادة الحلفاويين
    و كان رجلا عطوةفا واحب اعرفكم ان اصل الهمامية فى الحلافى الا وهما عائلة المناصرة والشهرة بيت ابو ديــــــــــــاب فهم لهم الحق الاكبر فى المسلسل وشكر على بذل جهدكم والتنوية على مقالاتى واشكر الاستاذ الى من الشرقية الاستاذ جينرال هوارى شكرا جزيلا على ردك الطيب مع تحيات
    محمد صلاح ابوالوفا الهمامى
    شكرا……………………………………
    محمد صلاح الهمامى

  25. ياسر الهوارى 11/07/2010 06:38 -

    اتمنى ان يحيي الفخرانى
    ميكونش ليه اعداء من العيله بعد المسلسل

    لان غالبا المسلسلات بيكون فيها مغالطات كتير

  26. عز الدين الهوارى 07/07/2010 20:25 -

    ال همام يا رب يكون المسلسل يجمع هواره مع بعضيه

  27. هشام نبيل محمد ابو تركس القليعى الهوارى 02/07/2010 09:00 -

    بجد اولا انا بصلى وسلم على رسولنا الكريم خاتم الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم .. يا جماعه بجد مش عارف اوصف شعورى بلفرحه بسبب المسلسل ده الناس بتسال مش للدرجادى يعنى اقول لاء وعزته وجلاله لاكن لان الهواره من اعرق القبائل فى مصر كلها وتستحق شى من التحفيز للرجوع للشموخ تانى يعنى …دلوقتى ابتدت الشباب تسمع اغانى وتلبس وتنسى كمان تنسى ايه بردو اقول تنسى عوايدهم وتقليدهم بتاعه زمان لانها ليها دور كبير فى سبب احتفاظ الصعيد بشموخه ويمكن المسلسل ده يرجع الروح تانى فى شباب هواره على الاتحاد زى زمان اتكلم ولا حرج انا هوارى جداا لاكن مش متعصب قوى لاكن نفسى نرجع زى زمان وانتو فاهمنى يا هواره صح وبشكر كل الى اتفضل عليا وقرى كلامى وشكر خاص لكل هوارى من هماميه وقلعات واولاد نجم والبلابيش وكل هواره بصفه عامه ولو نسيت حد فا انا جمعت

  28. الهوارى:على اسماعيل احمد اسماعيل محافظه:قنا مركز:ابوتشت :قبيله قلعات هواره 25/06/2010 16:41 -

    انا اشكرو كل راجل فكر فى هذا المسلسل ولاكن الصعيد وخاصه هواره لهم تاريخ عظيم ودور كبير فى سياسه مصر ولهم تاسير كبير فى مصر لان لنا عدات قديمه مؤسسه وتاسسة علينا لا نقدر على منفارقتها وان الهوارى فارقها لا يستطيع على ان يعيش داخل هواره وا لو كل راجل هل عدات تاسس عليها لعاش فى سلام

  29. جنيرال هوارى 19/06/2010 21:50 -

    اشكرك اخى محمد صلاح ابو الوفا انا من الشرقية واعرف ناس كتير من الحلافى اولهم رجب ابو امين

  30. وائل 19/06/2010 21:46 -

    الهوارة بالشرقية يشكرون اسرة المسلسل وهم من اصل الهمامى من سوهاج البلينا الحلافى

  31. احمد حسن احمد سليمان محمد عبدالرحيم عتمان يحيي الهوارى 16/06/2010 19:52 -

    اشكر كل القئمين على هذا المسلسل

  32. الشيخ عبد الهادى الهمامى 04/06/2010 22:35 -

    السلام عليكم اتقدم بالشكر لكل من ساهم فى هدا العمل الضخم ولكل من ساهم ولو بكلمة او اشارة لهذا الرجل الأغر الذى ضرب المثل الاعلى فى الشجاعة والكرم والأخوة واستحق لقب شيخ العرب همام بجدارة سلام عليك يابن الحسين بن علىابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

  33. اسامه 30/05/2010 13:35 -

    سوهاج البلينا نجع ابو عبده احسن ناس

  34. عبدالله الهواري 21/05/2010 00:46 -

    الهوارة تاريخ عظيم نسبهم الي المثني ابن حمير ابن سبا من العرب العاربه ( الاصيله ) ولقب المثني بلقب الهواري لخروجه في اثر ابل له الي المغرب فسمي عمله بالتهور وتوجد قبائل الهواره في مصر في قنا وسوهاج والبحيرة ومطروح والاسكندريه ( اولاد علي ) ومن قبائل الصعيد

    الهماميه شيوخ القبيلة والوشاشات والقليعات والسماعنه والشعانية واولاد نجم في قنا واولاد يحي والبلابيش في سوهاج ومن عائلات هوارة المشهوره مازن وعلام بجرجا وابو ستيت بالبلينا ووالشمندي والهواري وابوقليعي بالمنشاه ونصار باسيوط *** وفي خارج مصر يوجد الهوارة بليبيا ومنهم الرئيس القذافي من قبائل اولاد علي فخذ القذاذفة ويوجدوا الجزائر ومنهم الرئيس المحبوب هواري بومدين وفي تونس وفي المغرب واغلب البلاد العربيه ومنهم وزراء مثل ماهر مهران وعمر سليمان رئيس المخابرات المصريه وغيرهم ووصل الهواره الى الاندلس ***والسلام

  35. الهــــــوارى المسافر 12/05/2010 12:27 -

    همام شيخ العرب

    همام بن يوسف حاكم صعيد مصر فى عهد على بك الكبير

  36. محمود عبد الرحيم بدوى ابو همام 30/04/2010 00:14 -

    ((

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ))وبه نستعين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

    00000000اولا اشكر كل من فكر فى اخرج هذا المسلسل لهذا الرجل الفذ الذى نحسبه على خير إن شاء الله فهذا الرجل يكفينا إنشائه المسجد العملاق المملوء بالخيرات والنفحات والبركات الذى شيده لنا منذ عام 1171هـ فهذا الرجل جدير بنا أن نسرد سيرته العطرة لناس لمعرفة من هو شيخ العرب همام أبن يوسف بارك الله فيكم جميعا ووفقكم لهذا العمل الطيب 000 محمود ابو همام فرشوط _ شارع مسجد همام 00

  37. محمد صلاح ابو الوفا الهمامى 27/04/2010 11:22 -

    قبيلة همام ابن يوسف تمتد وتتئصل الاصل الكبير فى الحلافى من قرى مركز البلينا ودا الاصل الصح الحلافى الهمامية واخوة او ابن عمة عبد الله السمعونى ود الكلام الصح والبلد الى تستاهل ا نها تكون يعرض فيها الميلسل هى الحلافى

    وشكرا ………………………………….

    محمد صضلاح ابو الوفا الهمامى mohmed salah

  38. فهد رفعت الهمامى 24/04/2010 11:30 -

    نتمنى ان يكون المسلسل جيد وينول اعجاب المشاهدين
    ونحن احفاد الامير همام لا يمكننا نحن ان نصف جدنا شيخ العرب وشرف الدوله الامير المعظم المبجل الامير همام بن يوسف ولكن التاريخ هو من يصف جدنا الامير همام بن يوسف وليس نحن احفاده والامير همام بن يوسف من الشخصيات الهامه حيث انه قد طبق النظام الجمهورى قبل دولة فرنسا وبعد ذلك قامت فرنسا باتباع النظام الجمهورى
    لان الامير همام قام بتاسيس جمهورية الصعيد واتبعته دولة فرنس العظيمهخ فى تاسيس النظام الجمهورى

  39. مصطفى عبده الهوارى 06/02/2010 14:59 -

    الهوارة قبيلة عريقة وعظيمة

  40. مصطفى عبده الهوارى 06/02/2010 14:56 -

    اتمنى ان يلم المسلسل بتاريخ قبيلة الهوارة دون تجاوزات

  41. أحمد يحيى الفخراني 02/02/2010 10:23 -

    نتمنى أن يكون المسلسل شيخ العرب همام أن يعجب الجمهورنا العربي

  42. احمد ثروت الهمامى 06/01/2010 02:43 -

    اتمنى ان تستمتعوا بقصه العظيم الذى اورسنا صفاته وتتغير الفكره عن الصعايده………

  43. احمد ثروت الهمامى 06/01/2010 02:39 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد . مهما اتكلم ومهما احكى من القصص الحقيقيه على العظيم المتواضع الكريم كما وصفه الاخ على ماهر قاسم وهو الجد همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيه بن سيبيه الهواري وهو من نسب سيدنا محمد (ص) كان ذا شأن وعاش حياة مليئة بالتجارب . هذا هو الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيلي الملكي ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء . الامير همام بن يوسف عظيم العظماء لن اقول اكثر من هذا لانكم تعرفونه………………………

  44. على ماهر قاسم الهمامى 22/12/2009 03:13 -

    ما ذكر سابقا هو ما ذكره الجبرتى

  45. على ماهر قاسم الهمامى 22/12/2009 03:10 -

    من هو شيخ العرب همام بن يوسف الهوارى ؟
    الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيلي الملكي ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيه بن سيبيه الهواري عظيم بلاد الصعيد ومن كان خيره وبره يعم القريب والبعيد وقد جمع فيه من الكمال ما ليس فيه لغيره مثال تنزل بحرم سعادته قوافل الأسفار وتلقى عنده عصى التسيار وأخباره غنية عن البيان مسطرة في صحف الإمكان منها أنه إذا نزل بساحته الوفـود والضيفـان تلاقهـم الخـدم وأنزلوهـم فـي أماكـن معـدة لأمثالهـم وأحضروا لهم الاحتياجات واللوازم من السكر وشمع العسل والأواني وغيـر ذلـك ثـم مرتـب الأطعمـة فـي الغـداء والعشـاء والفطـور فـي الصبـاح والمربيـات والحلـوى مـدى إقامتهم لمن يعرف ومنن لا يعرف‏.‏
    فإن أقاموا على ذلك شهورًا لا يختل نظامهم ولا ينقص راتبهم وإلا قضوا أشغالهم على أتم مرادهم وزادهم إكرامًا وانصرفوا شاكرين وإن كان الوافد ممن يرتجي البر والإحسان أكرمه وأعطاه وبلغه أضعاف ما يترجاه‏.‏ ومن الناس من كان يذهب إليه في كل سنة ويرجع بكفايـة عامـة وهذا شأنه في كل من كان من الناس‏.‏ وأما إذا كان الوافد عليه من أهل الفضائل أو ذوي البيوت قابله بمزيد الاحترام وحياه بجزيل الأنعام وكان ينعم بالجواري والعبيد والسكر والغلـال والثمـر والسمـن والعسـل وإذا ورد عليـه إنسـان ورآه مـرة وغـاب عنـه سنيـن ثـم نظـره وخاطبه عرفه وتذكره ولا ينساه‏.‏ وحالـه فيمـا ذكـر مـن الضيفـان والوافديـن والمسترفديـن أمـر مستمـر علـى الـدوام لا ينقطـع أبـدًا‏.‏
    وكـان الفراشـون والخـدم يهيئـون أمر الفطور من طلوع الفجر فلا يفرغون من ذلك إلى ضحوة النهار ثم يشرعون في أمر الغداء من الضحوة الكبرى إلى قريب العصر ثم يبتدئون في أمر العشاء وهكذا‏.‏ وعنده من الجواري والسراري والمماليك والعبيد شيء كير ويطلب في كل سنة دفتر الارقاء ويسأل عن مقدار من مات منهم فإن وجده خمسمائة أو أربعمائة استبـش وانشـرح وإن وجـده ثلاثمائـة أو اقـل أو نحـو ذلـك اغتـم وانقبـض خاطره ورأى أن ربما كانت في أعظم من ذلك وكان له برسم زراعة قصب السكر وشركة فقـط اثنـا عشـر ألـف ثـور وهـذا بخلـاف المعـد للحـرث ودراس الغلـال والسواقـي والطواحيـن والجواميس والأبقار الحلابة وغير ذلـك‏.‏
    وأمـا شـون الغلـال وحواصـل السكـر والتمـر بأنواعـه والعجوة فشي لا يعد ولا يحد وكان الإنسان الغريب إذا رأى شون الغلال من البعد ظنها مزارع مرتفعـة لطول مكث الغلال وكثرتها فينزل عليها ماء المطر ويختلط بالتراب فتنبت وتصير خضرًا كأنهـا مزرعـة وكـان عنده من الأجناد والقواسة وأكثرهم من بقايا القاسمية انضموا إليه وانتسبوا له وهم عدة وافرة وتزوجوا وتوالدوا وتخلقوا بأخلاق تلك البلاد ولغاتهم وله دواوين وعدة كتبة من الأقباط والمستوفين والمحاسبين لا يبطل شغلهـم ولا حسابهـم ولا كتابتهـم ليـلًا ونهارًا ويجلس معهم حصة من الليل إلى الثلث الأخير بمجلسه الداخل يحاسب ويملي ويأمر بكتابة مراسيم ومكاتبات‏.‏ لا يعزب عن فكره شيء قل ولا جل ثم يدخل إلى الحريم فينام حصة لطيفة ثم يقوم إلى الصلاة‏.‏
    وإذا جلس مجلسًا عامًا وضع بجانبه فنجانًا فيه قطنة وماء ورد فـإذا قـرب منـه بعـض الأجلاف وتحادثوا معه وانصرفوا مسح بتلك القطنة عينيه وشمها بأنفه حـذرًا مـن رائحتهـم وصنانهـم‏.‏ كـان لـه صلـات وإغداقـات وغلـال يرسلهـا للعلماء وأرباب المظاهر بمصر في كل سنة‏.‏
    وكان ظلًا ظليلًا بأرض مصر ولما ارتحل لزيارته شيخنا السيد محمـد مرتضى وعرف فضله أكرمه إكرامًا كثيرًا وأنعم عليه بغلال وسكر وجوار وعبيد وكذلك كـان فعلـه مـع أمثالـه مـن أهـل العلـم والمزايـا‏.‏
    ولـم يـزل هـذا شأنـه حتـى ظهر أمر علي بك وحصل ما تقدم شرحه من وقائعه مع خشداشينه وذهابه إلى الصعيد وأعلموه بما أوقعه بهم علي بك فاغتـم علـى فقـد صالـح بـك غمـا شديـدًا‏.‏ وحملـه ذلـك علـى أن أشـار عليهـم بذهابهم إلى أسيوط وتملكهم إياها فإنها باب الصعيد فذهبوا إليها مع جملة المنفيين من مصر والمطرودين كما تقدم وأمدهـم شيـخ العـرب المترجـم حتـى ملكوهـا وأخرجـوا مـن كـان بهـا واستوحش منه لي بك بسبب ذلك وتابع إرسال التجاريد وقدر الله بخذلان القبالي ورجوعهم إلى قبلي على تلك الصورة فعنـد ذلـك علم همام أنه لم يبق مطلوبًا لهم سواه وخصوصًا مع ما وقع من فشل كبار الهوارة وأقاربه ونفاقهم عليه فلم يسعه إلى الارتحال من فرشوط وتركها بما فيها من الخيرات وذهب إلـى جهـة اسنـا فمات في ثامن شعبان من السنة ودفن في بلدة تسمى قموللة فقضى عليه بها رحمه الله‏.‏ وخلف من الأولاد الذكور ثلاثة وهم درويش وشاهين وعبد الكريم‏.‏
    ولما مات انكسرت نفوس الأمراء ثم أن أكابر الهوارة قدموا ابنه درويشًا لكونه أكبر أخوته وأشاروا عليه بمقابلـة محمـد بـك ففعـل‏.‏ وأمـا الأمـراء فمنهـم مـن أخذ أمانًا من محمد بك وقابله وانضم إليه ومنهم من ذهب إلى ناحية درنه ونزل البحر وسافر إلى الشام والروم ومنهم من انزوى إلى الهوارة بالصعيد‏.‏ وحضر درويش صحبة محمد بك إلى مصر وقابل علي بك وأعطاه بلاد فرشوط ورجـع مكرمـًا إلـى بلـاده‏.‏
    فلـم يحسـن السيـر ولـم يفلح وأول ما بدأ ي أحكامه أنه صار يقبض على خدم أبيه وأتباعه ويعاقبهم ويسلب أموالهم وقبض علـى رجـل يسمـى زعيتـر وكيـل البصـل المرتب لمطابخ أبيه فأخذ منه أموالًا عظيمة في عدة أيام على مرار أخذ منه في دفعة من الدفعات مـن جنـس الذهـب البندقـي أربعيـن ألفـًا وكذلـك مـن يصنـع البـرد للجـواري السـود والعبيد وذلك خلاف وكلاء الغلال والأقصاب والسكر والسمن والعسل والتمر والشمع والزيت والبـن والشركـاء فـي المـزارع‏.‏ ووصلـت أخبـاره بذلـك إلـى علـي بـك فعيـن عليـه أحمـد كتخـدا وسافر إليه بعدة من الأجناد والمماليك وطالبه بالأموال حتى قبض منه مقادير عظيمة ورجع بها إلى مخدومه واقتدى به بعد ذلك محمد بك في أيام إمارته وأخذ منه جملة وكذلك أتباعه من بعـده حتى أخرجوا ما في دورهم من المتاع والأواني والنحاس قناطير مقنطرة ثم تتبعوا الحفر لأجـل استخـراج الخبايـا حتـى هدمـوا الـدور والمجالـس ونبشوهـا وأخربوهـا وحضر درويش المذكـور بآخـرة إلـى مصـر جاليـًا عـن وطنـه ولم يزل بها حتى مات كآحاد الناس‏.‏
    واستمر شاهين وعبد الكريم يزرعان بأرض الوقف أسوة المزارعين ويتعيشون حتى ماتا‏.‏ فأما شاهين فقتله مراد بك في سنة 1214 أيام الفرنسيس لأمور نقمها عليه وخلف ولدًا يدعى محمدًا‏.‏
    وأما عبد الكريم فإنه مات على فراشه قريبًا من ذلك التاريخ وترك ولدًا يدعى همامًا دون البلوغ يوصف بالنجابة حسبما نقل إلينا من الأسفار‏.‏
    وكاتبني وكاتبته في بعض المقتضيات ورأيت ابـن عمـه محمـد المذكـور حيـن أتـى إلى مصر بعد ذهاب الفرنسيس وتردد عندي مرارًا وسبحان من يرث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين‏.‏

  46. محمد احمد محمد همام عثمان لاغا احد احفاد اخر ملوك الصعيد 14/12/2009 14:05 -

    نتكلم اليوم عن شخصة من اشهر الشخصيات في تاريخ فرشوط
    الشخصية هي
    شيخ العرب الأمير همام بن يوسف بن احمد بن محمد بن همام إبن أبو صبيح سيبة ولد في (1709 م (1121 هـ) – وتوفي ( 7 ديسمبر 1769 م – ثامن شعبان من سنة 1183 هـ )
    الجناب الأجل والكهف الأظل، الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيل الملكى ملجأ الفقراء ومحط الرجال الفضلاء والكبراء
    شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن احمد بن محمد بن همام إبن أبو صبيح سيبة … عظيم بلاد الصعيد ومن كل خيره يعم القريب والبعيد”
    بهذه الكلمات رثى الجبرتى واحدة من تلك الشخصيات الفذة التى تتابع ظهورها فى فترة آلام المخاض التى سبقت ولادة عصر اﻹستقلال الجديد لأمة بلغت من العمر عتيا وبدأت فى التململ من حكم العثمانيين.
    ونــــــبـــــــدا على بركة الله

    شيخ العرب الامير همام .. بكر الابناء الذكور للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة … تلك القبائل التى هاجرت إلى مصر من المغرب فى عهد الدولة .. الفاطمية وإستقرت فى صعيد مصر وتمتعت بقدر هائل من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الأمور فى الصعيد حتى عام 1575 م (893 هـ). وكان مولد رجلنا، الذى آلت إليه زعامة قبائل الهوارة، فى فرشوط محافظة قنا سنة 1709 م (1121 هـ) . الاميل
    [email protected]

  47. سمية الجزائرية 01/12/2009 18:05 -

    شو هاد العجوز لسه ما استقال ؟؟؟؟

  48. الفنك الليبي 01/12/2009 14:04 -

    انا شديد الاعجاب ب…د يحي الفخراني …..وان شاالله يطلع…. ويقول ريان يافجل.

  49. الفنك الليبي 01/12/2009 10:16 -

    قبيله هواره قبيله عربيه تمتد حتي ليبيا وتونس و الجزائر وهي أحد البطون ذات الاصول العربيه واسم هواره منتشر بالجزائر ومنهم الزعيم الجزائري [هواري بو مدين ] والذي سمي نسبه الي هذه القبيله …………………..ياتى بعد ان عرف المصريين هذه المعلومه حيخلو المسلسل ولااااااااا…………الفنان د.يحيى الفخراني عملاق وانا اشد المعجبين به واتوقع للمسلسل نجاح باهر .

أضف تعليقاً