يسرى الجمل : لن يتم احتساب مادة التربية الدينية

مصريات

أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ان درجات مادة التربية الدينية لن تحتسب ضمن المجموع الكلي للطلا ب وفقاً لنص المادة السادسة من قانون التعليم 139 لسنة 1981

وتعديلاته الذي نص على اعتبارها مادة أساسية في جميع المراحل التعليمية دون اضافة درجاتها إلى المجموع الكلي.

أكد الوزير الدور الريادي للهلال الأحمر المصري برئاسة السيدة الفاضلة سوزان مبارك من نشر الوعي الصحي وتقديم الخدمات الصحية المتكاملة خاصة في المناطق العشوائية ذات الكثافة السكانية المرتفعة والاجراءات الوقائية التي وضعها الهلال الأحمر لحماية الطلاب في كافة المراحل العمرية.

وأشار الجمل إلى زيادة ساعات البث الخاصة بالبرامج التعليمية التي تشمل كافة المراحل والفصول الدراسية عن طريق وضع خطة متكاملة بمضاعفة أعداد تلك البرامج وتنوعها لتكون بمثابة شريك أساسي للمدرسة خلال المرحلة القادمة.

جاء ذلك خلال زيارته أمس مدرسة الابراهيمية الاعدادية للبنات بإدارة شرق التعليمية بالاسكندرية يرافقه اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية وسمير الخشن وكيل أول الوزارة بالمحافظة لتفقد استعداد المدارس لبدء عام دراسي جاد والتأكد من توفير كافة المستلزمات والتجهيزات الخاصة لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير.

قال الوزير ان هذه الجولات سوف تتبعها جولات أخرى للمدارس بمختلف محافظات الجمهورية في الأيام التالية وسنقوم اليوم “الأحد” بزيارة لمدارس منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية للاطمئنان لقيام المدارس فعلياً باستكمال كافة الجوانب الخاصة بالوقاية والنظافة والشروط الصحية التي تم الاتفاق عليها بين وزارتي التربية والتعليم والصحة تحسباً لتعرض التلاميذ لانفلونزا الخنازير.

أكد الجمل ان انتظام الدراسة بهذه الصورة وانتظام الطلاب جاء نتيجة الجهود الكبيرة والتنسيق والتعاون الكامل مع المحافظين في إعداد المدارس وتهيئتها وتوفير كافة الامكانيات من مطهرات وأقنعة وصيانة وأثاث والمتابعة لسير العملية التعليمية كان له أبلغ الأثر في انتظام الدراسة بصورة جيدة ومطمئنة وسوف يستمر هذا التعاون والتنسيق لضمان استمرار عام دراسي جيد.

أشار الوزير إلى ان الوزارة استعدت للسنة الجديدة من خلال محورين الأول تجهيز المدارس والآخر بتنمية الوعي لدى القائمين والعاملين بالمدارس وتفعيل دور مجالس الأمناء ولذا تقرر الاحتفاظ بنفس تشكيل مجالس الأمناء للعام الدراسي الحالى لضمان توعية أولياء الأمور وكيفية التعامل مع الحالات المصابة وتقديم الدعم من خلال توفير مزيد من الامكانيات والأقنعة.

وأضاف ان وزارة الصحة قامت بتوفير 50 ألف حقيبة تضم ملصقات ونشرات وكتيبات وأقراصا مدمجة وكذلك قطاع الكتب بإعداد 400 ألف كتيب للارشاد لتوزيعها على الفصول الدراسية.

قال ان الظروف الطارئة لم تؤثر على جهود الوزارة تجاه العملية التعليمية وان جميع اجهزة المتابعة والمديريات بذلت جهوداً كبيرة نحو توفير البنية الأساسية لانتظام العملية التعليمية وفق الخطة الاستراتيجية وهي تسير بصورة جيدة وفق ما خطط لها.

أكد الوزير استمرار المتابعة والدعم لجميع المدارس لمواصلة الاستعدادات ولذلك أصدرنا قراراً بإعادة توزيع المصروفات المدرسية بحيث يظل بند الصيانة كله 100% في ايدي مديري المدارس ووقف توريد 85% من بقية البنود الأخري وتظل بالمدرسة ليتم اصلاح وصيانة جميع مرافق المدرسة.

أهاب الوزير بأولياء الأمور سرعة تسديد المصروفات المدرسية لانها الوعاء المالى للمدرسة للانفاق على صيانة وتطهير المدارس وهي احدي مهام مجالس الأمناء.

وقال الوزير انه سيتم تعيين 80 ألف معلم ومعلم مساعد والذين تم التعاقد معهم في يناير 2008 .

تفقد الوزير أثناء زيارته لمدرسة الابراهيمية الاعدادية للبنات المعامل والمكتبات وموقف الكتب الدراسية وكذلك الخطة الدراسية والجداول وحجرات الانشطة وقام بالاطلاع على الاستمارة الالكترونية للغياب التي تقوم بها كل مدرسة لحصر الغياب من خلال الموقع الالكتروني للوزارة وانتظام هيئات التدريس.

كما تفقد الوزير النظافة العامة للبيئة المدرسية وكذلك معدل الكثافات بالفصول والتهوية إلى جانب تفقد غرف العزل وتطبيق المواصفات والتجهيزات الخاصة به.

أكد الوزير اهمية التأكد من جميع الكتب الدراسية وتوزيعها على التلاميذ حيث تم طبع جميع الكتب الدراسية للفصل الدراسي الأول بنسبة 100% وبلغت نسبة السحب أكثر من 95% وأكد على ضرورة المتابعة الجادة من جميع المديريات لسحب جميع الكتب.

أكد الوزير على ضرورة انتظام الطلاب في تلك المرحلة ومتابعة حالات الغياب بكل دقة لان غياب الطلاب يعد خطأ كبيراً لان الانتظام هام في الاستفادة من الامكانيات المتوفرة بالمدارس من حيث المعامل والمكتبات والمواد الدراسية المبرمجة.

أكد الوزير على أهمية دور الأسرة ووعيها وهذا أحد مهام مجالس الأمناء بأن الانتظام مهم وأنه يجب التعامل مع هذه الظروف بكل موضوعية بعيداً عن الاشاعات والتعامل مع هذا المرض بشفافية مطلقة.
طمأن الوزير أولياء أمور التلاميذ مؤكداً على رعاية الطلاب والحفاظ على صحتهم.

ومن جانبه أكد اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية انه تم توزيع أكثر من مليون كمامة على طلاب المدارس بالادارات التعليمية السبع بالمحافظة بكافة المراحل التعليمية الثلاثة وكذلك الاداريين والعاملين بالمدارس مشيراً إلى أن محافظة الاسكندرية بدأت في تصنيع تلك الكمامات منذ شهر تقريباً.
وأضاف انه يوجد رقابة ومتابعة يومية من قبل مسئولي الادارات التعليمية المختلفة على المدارس من حيث المعايير التي قامت المحافظة بوضعها على رأسها نظافة المدرسة.

وأشار لبيب إلى ان محافظة الاسكندرية حريصة على تطبيق الاجراءات الصحية داخل كل مدرسة حيث يوجد طبيب خاص بكل مدرسة وحجرة للكشف وأخري للعزل في حالة ظهور أي اصابات بين الطلاب مع تطبيق نفس القواعد من حيث تخفيض الكثافات الطلابية ومنع الباعة الجائلين من التواجد أمام المدارس.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. معاذ 06/10/2009 01:09 -

    اصبحت مادة الدين غير مهما عشنا وشوفنا الحمد لله انا هناك يوم حساب يوزير

  2. اسراء 05/10/2009 00:31 -

    والله المدرسة من احلى المدارس وكل المدرسين يبذلون اقصى جهدهم فى سبيل تربية الصالبات والارتفاع بهم الى اعلى الدرجات وبقول كده لانى كنت طالبة بهذه المدرسة واحب اشكر الاستاذ احمد جابر مدرس اللغة الانجليزية ج والاستاذة رباب مدرسة اولى لغة عربية والاستاذ هانى كامل والاستاذ فوزى مدرسيين الدراسات الاجتماعية والاستاذ ماجد والاستاذة هايدى للعلوم جزيل الشكر على المجهود الذى بذلوه معنا

أضف تعليقاً