جوزيه مورينيو ما هو التهرب الضريبي

حبس جوزيه مورينيو  بسبب التهرب الضريبي

مصريات – اخبار الرياضة وكرة القدم اليوم تكتبها ريهام أسعد: عوقب المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو jose mourinho بالحبس لمدة عام، وذلك بموجب حكم صادر عن احدى المحاكم الاسبانية، ولكنه وحسب شروط الحكم لن يقضيها محبوساً في السجن.

حيث، وحسب تقارير لوكالة رويترز الاخبارية، تنص شروط الصفقة التي أبرمها جوزيه مورينيو مع مكتب المدعي العام الإسباني على بقاءه طليقاً، لكونه قام بالاعتراف بذنبه، ووافق ايضاً على العقوبة التي أدين بها.

وبموجب هذه الصفقة سيتعين على مورينيو أيضاً، دفع غرامة للسلطات الاسبانية تبلغ حوالي 2 مليون يورو.

هذا ويسمح القانون الإسباني بوقف تنفيذ الاحكام بشكل فعلي في حالة عدم تجاوز مدة العقوبة أكثر من سنتين، وكذلك ان تكون الجريمة قد ارتكبت من قبل المدعى عليه للمرة الاولى وبدون سابقة مماثلة.

وكانت جهات التحقيق قد اثبتت في محاضرها إلى أن المدرب مورينيو وخلال فترة عمله في نادي ريال مدريد، لم يقم بدفع ضرائب مستوجبة للخزينة الاسبانية بحدود 3.3 مليون يورو، وقالت المحكمة ان مورينيو تهرب من الدفع بتحويل الأموال الى شركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية، وهي من المناطق التي تنص قوانينها على الاعفاء الضريبي.

التهرب الضريبي من قبل نجوم كرة القدم في اسبانيا:

يذكر ان مورينيو ليس اول من يحاكم بتهمة التهرب الضريبي في اسبانيا من نجوم كرة القدم الاوروبية في السنوات الأخيرة، فقد سجلت السلطات الإسبانية عدة حالات من التهرب الضريبي في كرة القدم. نذكر منها على وجه الخصوص:

الحكم على كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد السابق بحكم اختباري لمدة 23 شهرا الشهر الماضي، والزامه بتسديد ما قيمته 19 مليون يورو غرامات الى الخزينة الاسبانية، حيث اتهمته السلطات الضريبية الإسبانية بالتهرب من دفع مبلغ 14.7 مليون يورو في الفترة الممتدة من العام 2011 إلى 2014.

وفي يوليو/تموز 2017 ، وافق لاعب نادي برشلونة لكرة القدم “Barcelona” ليونيل ميسي على دفع 252 ألف يورو غرامة، وحكم عليه بالسجن لمدة 21 شهر مع وقف التنفيذ، وذلك بعد إدانته بالاشتراك مع والده جورجي بتهمة التهرب الضريبي وعدم تسديد مبلغ 4.1 مليون يورو، في الفترة الممتدة ما بين عامي 2007-2009.

من هو المدرب جوزيه مورينيو وما هي انجازاته:

عمل البرتغالي جوزيه مورينيو لمدة 18 عاماً مدرباً رئيسياً لاشهر فرق كرة القدم في اوروبا وهي: البرتغال وايطاليا واسبانيا وانكلترا.

اما اهم انجازاته في هذه الفترة فهي: فاز ثلاث مرات الدوري الاوروبي الممتاز، مرتين في دوري الدرجة الاولى، مرتين في دوري ابطال اوروبا، ومرة واحدة في الدوري الاسباني.

وكانت آخر وظيفة شغلها مورينيو هي عمله مدرباً لفريق مانشستر يونايتد الانجليزي، وتمت اقالته في منتصف ديسمبر/كانون الأول العام الفائت.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

حكم بحبس المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بتهمة التهرب الضريبي

أضف تعليقاً