علاج العقم باستخدام الواقي الذكري

علاج العقم باستخدام الواقي الذكري
علاج العقم باستخدام الواقي الذكري

مصريات

من المعروف لدى الجميع أن الواقي الذكري يستخدم كوسيلة لمنع الحمل، فعندما يتعذر استخدام الزوجة للحبوب أو استعمال اللولب فإن الرجل يستخدم الواقي الذكري عند الممارسة الجنسية.
وعند القذف يحتجز الواقي السائل المنوي بداخله فلا يصل إلى عنق المهبل أو عنق الرحم وبالتالي لا يحدث حمل وهذا هو الاستعمال العادي له.

لكن في بعض حالات العقم نجد أن تحليل السائل المنوي للزوج على ما يرام وكل شئ طبيعي من حيث العدد والحركة وكل ما يتعلق بالسائل المنوي.. ونجد أن تحاليل الزوجة والفحص الطبي لها وقدرتها على التبويض على ما يرام أيضا ومع ذلك تمر الأيام ولا يحدث حمل.

في هذه الحالة نبدأ فى التعمق في الأبحاث والتحاليل فنجري اختبارا يسمي اختبار ما بعد الممارسة الجنسية وفيه يمارس الزوج مع زوجته في فترة تبويضها ثم تحضر الزوجة بعد 2 إلى 6 ساعات لنأخذ منها عينة من عنق الرحم ويتم فحصها تحت الميكروسكوب لنري عدد الحيوانات المنوية الموجودة الحية أو الميتة والمتحركة حركة طبيعية منها وكذلك عدد الخلايا الليمفاوية والخلايا الصديدية.

فإذا كانت عدد الحيوانات المنوية الموجودة بالعينة جميعها حية ولا تتحرك رغم أن تحليل السائل المنوي أثبت أنها نشطة وحركتها تقدمية سريعة، فإن ذلك يدل على وجود شئ ما في الإفرازات المخاطية لعنق الرحم تحطم وتشل حركة هذه الحيوانات المنوية.

يفسر ذلك علمياً بأنه نتيجة التهابات معينة في عنق الرحم ونتيجة لاختراق الحيوانات المنوية جدران عنق الرحم ووصولها إلى الجهاز المناعي للزوجة، فإن هذا الجهاز سوف ينتج أجساماً مضادة للحيوانات المنوية للزوج ولذلك عندما تفحص عينة من مخاط عنق الرحم بعد الجماع نجد أن كل الحيوانات المنوية الموجودة ميتة.

وعلاج مثل هذه الحالة يكون باستخدام الزوج الواقي الذكري عند الممارسة الجنسية مع زوجته لفترة ستة أشهر على الأقل حتى لا ينتج الجهاز المناعي للزوجة أجساماً مضادة بالإضافة إلى أنه خلال هذه الفترة سوف ينتهي مفعول الأجسام المضادة الموجودة بالفعل وتتحطم ثم بعد انتهاء الستة أشهر وفى موعد التبويض يتم الجماع بدون الواقى وبالتالي سوف تكون الفرصة مناسبة للحيوان المنوي للصعود بلا أي عوائق، مما ينتج عنه الحمل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

1 comment
  1. كارمن بنت مصر 29/03/2010 14:10 -

    والله اللى كتب الموضوع دة ربنا يبارك له لأن الناس اللى بتعانى من الأجسام المضادة بتكون الوسيلة لحملها هى التلقيح الصناعى او الحقن المجهرى ودى حاجات مكلفة جدا

أضف تعليقاً