نظام غدائي لمرضى السمنة للوقاية من انفلونزا الخنازير

نظام غدائي لمرضى السمنة للوقاية من انفلونزا الخنازير

لمرضى السمنة نظام غذائي للوقاية من انفلونزا الخنازير

مصريات

سارة خطاب
أكدت منظمة الصحة العالمية على أن مرضى السمنة المفرطة من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير.. فما الذي يجب أن يفعله اصحاب السمنة لتفادي هذا الخطر وما هي الأغذية المناسبة لتقوية جهازهم المناعي؟

الدكتور حسين فؤاد استشاري العلاج الطبيعي والسمنة أوضح.. أن هناك ثلاثة أنواع من السمنة CLASS3, CLASS2, CLASS 1. وهم الذين يزيدون عن أوزانهم الطبيعية أكثر من 30 كيلو وهؤلاء يكونون بالفعل أكثر عرضة للإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير. فمن المعروف أن اصحاب السمنة المفرطة تكون الحالة الصحية العامة لديهم غير مستقرة. فنسبة كبيرة منهم يعانون من أمراض القلب والسكر والجهاز الهضمي مثل الدهون على الكبد وغيره. بالاضافة الى أن اصابتهم بالأنيميا تقلل كفاءة الجهاز التنفسي والجهاز المناعي أيضا. وبالتالي إذا أصيبوا بالفيروس فستكون اصابتهم أكثر شراسة من الأشخاص العاديين. ومن ثم فهم من الفئات الأولي بالحصول على التطعيم ضد هذا المرض وعليهم أيضا أن يسعوا الى خفض أوزانهم حتى تكون لديهم درجة مناعة معقولة ومن ثم تستقر حالتهم الصحية.

أشار الى أن معظم من يعاني من السمنة المفرطة يعانون حالة من الاحباط.. وهذه الحالة تلعب دورا رئيسيا في قلة مناعتهم وبالتالي اصابتهم بالأمراض. لذا ينبغي على أصحاب هذا المرض اتباع خطة علاجية لانقاص أوزانهم بشكل تدريجي وصحي.

عن النظام الغذائي الملائم لمرض السمنة.

يقول دكتور سيد حجازي استاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث كلما زاد وزن الإنسان قلت مناعته وبالتالي تعرض للاصابة بالأمراض. لذلك لابد أن يتبع اصحاب السمنة المفرطة النظام الغذائي المناسب لهم كأن يحرصوا على تناول السلطة الخضراء وكل ما يحتوي على ألياف كالطماطم. الجرجير. البقدونس والخضراوات بصفة عامة فهي تقلل السعرات الحرارية لانها لا تهضم في الجسم. كما ان الأملاح المعدنية كالكالسيوم الموجود في الألبان ومنتجاته فهو مفيد لنمو العظام. ويحتاجه الجسم يوميا بنسبة 800 الى 1000 مل جرام. والحديد أيضا المتوفر في الكبدة واللحوم والدواجن ويحتاجه الشخص العادي بنسبة 18 مل جرام يوميا لأنه يدخل في هيموجلوبين الدم ويقوم بنقل الاكسجين لخلايا الجسم ويقلل تعرض الإنسان للإصابة بالأنيميا.

من الأملاح المعدنية.. الزنك الذي يدخل في تركيب خلايا الجسم ويساعد على النمو وينشط خلايا المخ ويزيد الذكاء.

ينصح دكتور سيد بتناول الفيتامينات ومن أهمها “فيتامين C” فالجسم يحتاجه بنسبة 60مل جرام في اليوم. وهو متوفر في الجوافة والليمون والبرتقال.
يوصي بالابتعاد عن السمنة والزيوت فهي ترفع نسبة السعرات الحرارية فالجرام الواحد من الدهون يعطي للجسم ما يعادل “9 سعرات حرارية”. كما يجب التقليل من الخبز والمكرونة والأرز والسكريات.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

لمرضى السمنة نظام غذائي للوقاية من انفلونزا الخنازير

أضف تعليقاً