ما هي اضرار اواني الطبخ

 نصائح منزلية

مصريات – رانا محمود” هل تدركين مدى أهمية اواني الطبخ  في التأثير على صحة أسرتك.. خبراء الصحة يؤكدون أن الاختيار الجيد لنوعية اواني الطبخ سواء كانت من الاستانلس استيل، البيركس، الفخار أو الألومنيوم، يضمن لك عدم تفاعلها الضار مع الطعام، ويمنع إحداث التلوث الكيميائي الذي يسبب العديد من الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي والهضمي.

الدكتور أحمد سامي إبراهيم أخصائي التغذية، قدم نصائح منزلية واوضح لنا ما هي مخاطر أواني الطهي غير الصحية بتأكيده تسرب أجزاء من المركبات الكيماوية التي تدخل في هذه اواني الطبخ وتتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية للانسان ومنها حالات التسمم الغذائي بعناصر معدنية كالنحاس والرصاص والكادميوم.

وهو ما ينبغي معه معرفة ما هي أنواع اواني الطبخ المستخدمة في الطهي ومدى فوائدها او اضرارها:

اواني الطبخ الفخارية

تستعمل في طهي الطعام. بالفرن فهو يكسبها نكهة خاصة مستحبة لكن للأسف تصقل سطوح هذه اواني الطبخ الفخارية حتى تصبح ناعمة الملمس. وقد توضع عليها زخارف زينة لجعلها جذابة المظهر مكونة من أصباغ وكيماويات تحتوي على نسب مرتفعة من عنصر الرصاص وهو ضار جدا بالصحة عندما تذوب كما يوجد عنصر آخر هو الكالسيوم السام الذي يدخل في المركبات الملونة بالاصباغ الصفراء والحمراء والبرتقالية المستخدمة في تزيين هذه الأواني.

أما اواني الطبخ المصنوعة من الحديد فمن المعروف أنه فلز موصل جيد للحرارة لذلك شاع استعماله في عمليات الطبخ والقلي وذلك لرخص ثمنه ولكنه يحتاج باستمرار الي عمليات الغسيل بمواد تنظيف ثم تجفيفها كليا باستمرار لتجنب ظهور الصدأ على سطحها.

اواني الطبخ النحاسية، بشروط

وهناك أيضا اواني الطبخ النحاسية وهذا النوع يتفاعل فيه فيتامين “ج” المتوفر في كثير من الخضروات والفواكه مع عنصر النحاس ومن الممكن تفادي ذلك باستخدام أواني الطبخ النحاسية الذي يغطي سطحها بالداخل بطبقة من فلز يقاوم تأثير الأحماض لمنع تلامسه بالنحاس ويفيد هذا النوع من اواني الطبخ في توزيع الحرارة بشكل جيد لكن ينصح بعدم استعمال أدوات حادة في تنظيفها لتفادي حدوث الخدوش كما يحظر استعمال أواني النحاس غير المطلية بالقصدير لاضراره على صحة الانسان.

اواني الألومنيوم التقليدي، مضرة

أما الألومنيوم فيغيب عن أذهان الكثير من الناس أضرار استخدامه في عمليات الطبخ خاصة للأغذية المحتوية على أحماض عضوية أو مركبات يسهل تفاعلها مع عنصر الألومنيوم مما يكون رواسب بيضاء تتسبب في التلوث الكيميائي للطعام..ومن الأطعمة التي يتفاعل معها الألومنيوم الفواكه والخضروات.

نصائح منزلية

نصائح منزلية

اواني الاستانلس إستيل، صحية

وهناك نوع آخر من الألومنيوم المحسن يكون رماديا داكنا وهوما يعرف بالاستانلس إستيل ومن مميزاته أنه لا يصدأ كما أنه موصل جيد للحرارة أسرع ب 28 مرة من اواني الطبخ الأخرى ويصعب خدشه ولا يتأثر بالأحماض.. لذا يعتبر من أفضل أنواع اواني الطبخ للطهي الصحي.
سادسا: أما أواني “التيفال” فهي مصنوعة من ذرات عنصر الفلوروزرات الفحم وهذا التركيب له صفة الانزلاق الشديد لسطحه ونعومة ملمسه ويعد مركباً كيماوياً خاملاً ضد تأثير معظم الكيماويات المعروفة كالأحماض والقلويات وغير سام للانسان عند دخول كميات صغيرة منه بشكل عفوي الى الجهاز الهضمي نتيجة تكسره أو تقشره.

وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستعماله في عمليات الطبخ بأنواعه.

أواني الزجاج المقاوم للحرارة

وعن أواني الزجاج المقاوم للحرارة: فهو منتشر جدا بين الناس ويسمي “البايركس” ويستخدم في كل أنواع الطعام حتى في صنع الشاي ويتميز بعدم تفاعله مع مكونات الطعام كما أنه يقاوم الاصابة بالخدوش أو التآكل مما يجعله من بين أفضل أواني الطبخ.

نصائح للاستخدام الصحي

ولاستخدام أواني الطهي بشكل صحي يقدم لنا الدكتور أحمد سامي نصائح منزلية يمكن معها تجنب الأضرار غير المرغوبة:

نصائح منزلية

نصائح منزلية

1- عدم استخدام أواني الألومنيوم التقليدي في عمليات الطبخ أو حفظ الأغذية المحتوية على أحماض عضوية بها.

2- يشترط أن تكون اواني الطبخ المستخدمة في عمليات الطبخ مقاومة للصدأ وسرعة الاصابة بخدوش.

3- عدم استخدام اواني الطبخ الخزفية المطلية والمزينة بالرسومات الملونة.

4- عدم تسخين أواني التيفال الي درجة حرارة عالية وخصوصا عند خلوها من الزيت أو أي مادة غذائية مع تجنب شراء الأنواع الرديئة منها والتي ينكسر سطحها بسهولة.

6- عدم استخدام ملاعق أو شوك معدنية في تقليب الأغذية والاكتفاء بأخرى مصنوعة من الخشب.

7- أفضلية استخدام أواني ذات سطوح ملساء لسهولة تنظيفها مع توفر حجم كاف من الماء لشطفها جيدا.

يحظر استخدام الاستخدام عبوات المياه المعدنية البلاستيكية مرة أخرى نظرا لتفاعل مياه الصنبور الذي يحتوي على الكلور مع البلاستيك مما يؤدي الي الاصابة بمرض السرطان خاصة مع كثرة الاستخدام.. كما يحذر أيضا استخدامها في حفظ الطعام.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

ما هي انواع اواني الطبخ التي تضر بصحتك | نصائح منزلية

1 comment
  1. كنت افضل ان اعرف كيف يمكننى شراء افضل الانواع خصوصا ان هناك كثير من الماركات لكل نوع

أضف تعليقاً