برنامج سكانر

برنامج سكانر

برنامج سكانر

برنامج سكانر يعمل مع اي فون ينقل مئات الكتب في دقائق معدودة

مصريات

نجحت مجموعة بحث يابانية من جامعة طوكيو في ابتكار برنامج سكانر جديد يمنح مستخدميه إمكانية إجراء المسح الضوئي لأي كتاب مهما بلغ حجمه في دقائق معدودة دون الحاجة الى تقليب الصفحات وهي العملية المزعجة عند إجراء عمليات الــ “سكانر” والتي تتطلب إدخال كل صفحة في ماسحة ضوئية مسطحة.

يستخدم الفريق الياباني الذي يقوده البروفيسور ماساتوشي ايشيكاوا كاميرا عالية السرعة تلتقط 500 صورة في الثانية لمسح الصفحات ضوئيا أثناء تقليبها. حيث يمكن للماسحة الضوئية الجديدة التي يجري تطويرها التعامل مع حقيقة أن الصفحات التي تتقلب تتشوه بطبيعة الحال بشكل ما.

قال ايشيكاوا وهو يشرح النظام المستخدم في إعادة بناء الصفحة الأصلية في برنامج سكانر تأخذ “الكاميرا” لقطة للصفحة ثم تقوم بحساب الشكل وتستخدم هذه الحسابات لتصوير عملية المسح الضوئي.

وأضاف ان كاميرا برنامج سكانر يستطيع التصوير مع فهم الشكل الضمني لذلك فمن السهل جدا حينئذ أخذ الصفحات التي تمسح ضوئيا وحفظها كنسخة مسطحة عادية.

وأشار الى أن النظام الجديد قادر علي المسح الضوئي لكتاب متوسط عدد صفحاته من 200 الى 250 خلال أكثر قليلا من 60 ثانية باستخدام جهاز كمبيوتر تقليدي. بينما يحتاج التعامل مع الصور وقتا إضافيا ليتم مسحها ضوئيا إلا أننا نأمل أن نجعل التكنولوجيا في نهاية الأمر أسرع وأصغر حجما.

وقال ايشيكاوا حين يتاح في المستقبل إجراء هذه العملية كلها بواسطة شريحة واحدة ثم وضعها في جهاز آي ــ باد أو آي ــ بود يستطيع المرء أن يقوم بالمسح الضوئي باستخدام هذه الشريحة.. وعند تلك النقطة يصبح من الممكن المسح الضوئي لشيء سريعا لحفظه من أجل القراءة لاحقا.

وأضاف أنه بالنسبة لإمكانية القيام بعملية المسح الضوئي للكتب بواسطة موبايل آي ــ فون يتطلب فترة تتراوح ما بين عامين الى ثلاثة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

برنامج سكانر يعمل مع اي فون ينقل مئات الكتب في دقائق معدودة

أضف تعليقاً