جوجل وخدمة البحث الاجتماعي

البحث الاجتماعي جديد من محرك جوجل

البحث الاجتماعي جديد من محرك جوجل

مصريات

تجه شركة جوجل العالمية إلى تضمين معلومات الشبكات الاجتماعية ضمن محرك بحثها على الإنترنت، وذلك باستخدام بعض البرمجيات أو الأدوات الصغيرة.

وبذلك يمكن لمستخدمي الإنترنت، وضمن محرك البحث الشهير الوصول إلى أصدقائهم وزملائهم وغيرهم من الأفراد الأعضاء في الشبكات الاجتماعية.

وتعتبر جوجل هذا التطور خطوة أولى باتجاه جهودها لضمان أن يظل محركها “اجتماعياً” كالشبكة نفسها، حسب ما قالته في شريط الفيديو الذي نشرته على موقعها على الإنترنت.

ويحتاج هذا الأمر إلى أن يكون للباحث عن المعلومات حساب لدى جوجل، ليتم بعد ذلك ربط المستخدمين لبياناتهم أو المعلومات المتعلقة بهم أو بأصدقائهم وأسرهم على مواقع الشبكات الاجتماعية، مثل  Facebook، عبر المدونات الخاصة بهم.
غير أن النتائج الحالية لهذه العملية أو الأداة لم تنضج بعد، بالنظر إلى أن كثيرين من أعضاء الشبكات الاجتماعية يريدون الحفاظ على خصوصيتهم.

وكانت الشركة قد كشفت عن هذا المخطط لبعض المستخدمين خلال العام 2009، غير أنه أصبح متاحاً للجميع منذ الشهر الماضي.
وسبق أن أتاحت جوجل لمستخدميها خدمة جديدة تحمل اسم “لوحة القياس” التي تتيح لكل مستخدم الدخول إلى قاعدة بيانات الشركة، وحذف المعلومات الخاصة بهم، والتي لا يريدون أن يعرفها أحد، وذلك بعد تعرضها لضغط كبير من جمعيات المستهلكين والمنظمات الحقوقية بحجة خرقها لسرية مستخدميها عبر جمع بيانات البحث الخاصة بهم.

كما يمكن للمستخدم مراجعة أو حذف ما حفظته مواقع الشركة من ملفات مشتركة أو إحصائيات أو كلمات بحث أو صور، وكذلك يمكنه حذف ما قام بالتفتيش عنه على مواقع شريكة “لجوجل،” مثل “يوتيوب” الخاص بعرض تسجيلات الفيديو.

وتقدم الخدمة مجموعة المعلومات التي جمعها محرك البحث عن كل شخص من خلال الخيارات التي يستخدمها في بريد “Gmail،” أو المعلومات التي يخزنها عبر “جوجل دوكس” للطباعة، وسواها من البرامج، ما يتيح لكل شخص حرية الدخول إلى كل البيانات دون صعوبة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

ابحث عن اصدقائك مع جوجل وخدمة البحث الاجتماعي

3 comments
  1. اميرة فريد 19/06/2010 12:35 -

    مش عايزة اتعرف على حد عيب

أضف تعليقاً