عاصفة مغناطيسية وشيكة تضرب الارض

عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض

مصريات – آخر الأخبار اليوم تكتبها سارة نجيب: حذر علماء الابحاث والارصاد الفضائية والجوية من عاصفة مغناطيسية تضرب الارض حاليًا، معتبرين انها الأقوى خلال السنوات الماضية الاخيرة، وبانها تؤثر سلبيًا على صحة الاشخاص شديدي الحساسية، كما سيكون لها عواقب مدمرة بحالة إشتدادها على عمل انظمة الشبكات الكهربائية وشبكات الاتصالات والبث الإلكتروني حول العالم.

جاء ذلك في بيان اصدرته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الامريكية National Oceanic and Atmospheric Administration وأضافت أن باحثوها رصدوا “دخول الأرض في نطاق مجرى الرياح الشمسية غير المستقرة ” وبأن هذه الرياح الشمسية تمتاز بسرعات غير طبيعية مما يؤثر سلبًا على المجال المغناطيسي لكوكب الارض.

ويقدر العلماء العاصفة المغناطيسية الحالية بالمستوى الثالث G3 من اصل خمسة مستويات للقياس ( من G1 إلى G5).

ونادرًا ما تحدث عواصف مغناطيسية من المستوى الأعلى G5، وبحالة حدوثها، فإن لها عواقب كارثية مدمرة، فهي قادرة على تعطيل أنظمة امدادات الطاقة وايقاف جميع انواع البث الأرضي أو الفضائي من الاقمار الصناعية.

يذكر ان اقوى عاصفة مغناطيسية ضربت الأرض في التاريخ المرصود من قبل وكالات الابحاث والعلماء حدثت في القرن التاسع عشر في العام 1859، وأدت في حينها إلى تعطيل انظمة التلغراف Telegraph في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الامريكية.

ويرى العلماء بأنه إذا حدثت في عصرنا هذا عاصفة مغناطيسية مشابهة بقوتها لتلك التي وقعت حينها، فان الخسائر المادية الناجمة عن تعطل الانظمة الالكترونية الحديثة (التي لم تكن موجودة في القرن التاسع عشر) ستصل إلى اكثر من 2.7 تريليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تضرب الارض تؤدي إلى عواقب كارثية

أضف تعليقاً