لقاء الرئيس مبارك لحل ازمة مياه النيل

لقاء الرئيس مبارك لحل ازمة مياه النيل

لقاء الرئيس مبارك مع زعماء دول حوض النيل من اجل حل ازمة المياه

مصريات

علاء معتمد
أكد رئيس الوزراء الكيني رايللا أودينجا خلال لقائه مع الرئيس حسني مبارك أمس أنه لا كينيا. ولا أي من دول حوض النيل يمكن أن تتجه أو تفكر في الإضرار بمصالح مصر المائية.

وفي لقاء الرئيس مبارك مع رئيس الوزراء الكيني. أوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير سليمان عواد أن رئيس الوزراء الكيني هو الذي أثار مع الرئيس موضوع توقيع بلاده على اتفاق الإطار لدول حوض النيل مؤخرا. مؤكدا في عبارات واضحة أن كينيا أو أيا من دول حوض النيل  لا يمكن أن تفكر أو تتجه الى الإضرار بمصالح مصر المائية. وقال عواد إن الرئيس مبارك أكد من جانبه أن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا. وأن الإطار الحالى للتعاون في دول حوض النيل هو إطار رحب ويمكن أن يتسع. مشيرا الى أن الرئيس مبارك عندما طرح مبادرة حوض النيل عام 1999 إنما كان يستهدف تحويل منطقة دول حوض النيل الى منطقة السلام والاستقرار والتنمية. وتحويل مياه النيل الى مجال للتعاون وليس للتنافس.

وأشار عواد الى أهمية زيارة رئيس الوزراء الكيني الذي يصطحب معه العديد من رجال الأعمال. والذي سيعقد اليوم مشاورات هامة وتفصيلية مع د. أحمد نظيف رئيس الوزراء.

وأوضح المتحدث أن رئيس الوزراء الكيني أبدى اهتماما بزيادة المعونة الفنية لبلاده في مجال إدارة المياه وحفر الآبار وترشيد استخدام المياه. وكذلك اهتمامه بزيادة التعاون في مجال استيراد الأسمنت ومعدات البناء من مصر في إطار المزايا التي توفرها عضوية كل من مصر وكينيا في اتفاقية الكوميسا.

فيما يتعلق بالقمة المصرية – الكونغولية أوضح السفير سليمان عواد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن القمة أتاحت للرئيس مبارك إجراء مشاورات هامة ومفيدة للغاية تطرقت الى مجالات التعاون القائم حاليا في إطار العلاقات الثنائية بين مصر والكونغو. وكذلك التعاون في إطار اتفاقية الكوميسا. والتعاون في مجالات عديدة. ومنها مجالات عسكرية وأخرى تنموية.
وأضاف أن الرئيس استطلع خلال اللقاء الموقف في الكونغو الديمقراطية. والاضطرابات التي تعرضت لها منطقة شرق الكونغو. والتي أدت الى نشر قوات لحفظ السلام تحت مظلة الأمم المتحدة. تشارك بها قوات مصرية منذ العام الماضي. حيث أكد الرئيس مبارك دعم مصر للاستقرار والتنمية في الكونغو.

وأضاف عواد أن رئيس الكونغو أكد من جانبه مجددا حرص بلاده على عدم الإضرار بأي شكل بمصالح مصر المائية. على النحو الذي أكده رئيس الوزراء الكيني للرئيس مبارك. حيث أكد الرئيس الكونغولي اقتناع بلاده التام بأن أي اتفاق بين دول حوض النيل بنشء مفوضية مبادرة حوض النيل لابد أن يتم بتوافق الآراء. ولابد أن يحقق المصالح المتبادلة لدول حوض النيل. بما في ذلك دول المنبع والمصب وفقا لمبدأ “لا ضرر ولا ضرار”.

وردا عن سؤال بشأن توقيت زيارة رئيس الكونغو ورئيس وزراء كينيا وهل كان هناك طلب لزيارة مصر؟.. صرح السفير عواد بأن الزيارة كانت مقررة سلفا مشيرا الى أن العلاقات بين مصر وبين دول حوض النيل علاقات لم تنقطع وعلى أي مستوى ومتواصلة سواء على المستوى السياسي أو التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

وقال عواد إنه ليس مستغربا أن يأتي رئيس الكونغو الديمقراطية ورئيس وزراء كينيا مشيرا الى أن مصر كانت قد استقبلت منذ أشهر قليلة وقبل تطورات توقيع الاتفاقية الإطارية رئيس رواندا ونائب رئيس بوروندي. فالعلاقات متواصلة ومستمرة.

وردا عن سؤال عما إذا كان توقيع الاتفاق الإطاري لدول منابع حوض النيل يشير لانفراط العقد السياسي بين مصر وهذه الدول وكيف سيكون تعاون مصر مع هذه الدول فيما بعد. قال السفير عواد: إنني أحذر من التهويل والمبالغة في الموقف الحالى فيما يتعلق بدول حوض النيل. وأضاف أن كلمة انفراط العقد كلمة كبيرة لأن علاقات مصر بدول حوض النيل وعلاقاتها أيضا بكل دول أفريقيا علاقات وثيقة وأنه لا يجب الاستماع لمن يقول إن علاقات مصر مع دول أفريقيا تتراجع.

أضاف عواد أن ملف دول حوض النيل يتم تناوله الآن ويعالج على مستوى وزراء الري وأنني على ثقة أن ما يسمعه الرئيس مبارك من القيادات السياسية لهذه الدول كفيل بأن يتم التوصل لاتفاق بين الأخوة الأشقاء من منظور قيادات سياسية واعية وحكيمة بعيدا عن الخلافات حول الصيغ القانونية حول هذه المادة أو تلك. وأشار السفير عواد الى أنه قد سبق وحضر لقاءات عديدة للرئيس مبارك مع القيادات الأفريقية من بينها رئيس وزراء أثيوبيا ولقاءات عديدة للرئيس مبارك مع قيادات دول حوض النيل ولقاءات عديدة للرئيس مبارك مع مختلف القيادات الإفريقية في العديد من المؤتمرات كما سوف يلتقي الرئيس مبارك مع هذه القيادات خلال قمة نيس الفرنسية الإفريقية المقبلة نهاية الشهر الحالى وأعرب عن أمله ألا يتم تناول ملف حوض النيل بالتهويل أو التهوين.

وأكد عواد أن الرئيس مبارك يتابع هذا الموضوع متابعة على مدار الساعة باعتباره وثيق الصلة بالأمن القومي المصري وأن الرئيس يتلقي تقارير من رئيس مجلس الوزراء د. أحمد نظيف على مدار الساعة باعتباره رئيس اللجنة العليا لمياه النيل بالإضافة لتقارير وزيري الخارجية والري.

وقال عواد إن الرئيس مبارك يتابع هذا الموضوع وهو على ثقة واطمئنان كاملين وأنه عندما يتم ترفيع الموضوع للمستوى الرئاسي ومستوى القيادات السياسية لدول حوض النيل فسوف تلتقي هذه الدول على كلمة تجمع الأشقاء من منظور حكيم لقيادات سياسية تعلم أن تحقيق الاستقرار والتنمية والتعاون رهن بالتوصل لاتفاق عبر توافق الآراء وليس باجراءات احادية الجانب وقال عواد إنه لا ينبغي على الاطلاق أن يتدخل الإعلام للتضخيم من حجم الموضوع وأنني أعبر عن أسفي لما قامت به صحف مصرية محترمة من النقل عن بعض المقالات الصحفية في دول المنبع حيث إننا لا ينبغي أن نتوهم أن هذه المقالات تعبر عن الآراء والمواقف السياسية لهذه الدول ولا ينبغي أن ننساق الى تصعيد الموقف إعلاميا على نحو يؤدي الى المساس بالحوار الدائر على المستوى السياسي بين دول حوض النيل.

وردا على سؤال حول إذا كانت لقاءات الرئيس مبارك مع الرئيس كابيلا ورئيس وزراء كينيا ستؤدي لعودة المفاوضات مع دول حوض النيل. قال عواد إن هذه الزيارات كانت معدة ومن الخطأ أن نفسر أي تحرك مصري إفريقي باعتباره أنه يتصل فقط بملف حوض النيل فعلاقات مصر الإفريقية قديمة وتعود الى الحقبة الاستعمارية حينما دعمت مصر هذه الدول في الاستقلال وحاليا تطلعنا المشترك للتنمية ولذلك لا ينبغي تحميل الأمور أكثر مما تحتمل فهذه الزيارات لرئيس وزراء كينيا أو رئيس الكونغو كانت مقررة سلفا تضمنت تشاورا سياسيا حول قضايا عديدة وتشاورا حول سبل تحقيق التعاون في مجالات التنمية والاستثمار والتجارة وأشار عواد الى أن هذه اللقاءات كانت ودية للغاية وتأتي اتساقا مع كل ما نلمسه في اتصالات مع الأفارقة الأشقاء سواء من دول الحوض أو خارجه من علاقات تعكس حجم التعاون والتقدير الذي يكنونه لمصر كدولة كبيرة وشقيقة وتمثل ثاني اقتصاد إفريقي بعد جنوب إفريقيا بالإضافة الى التقدير الذي يكنونه بصفة خاصة للرئيس مبارك.
وردا على سؤال حول موقف الكونغو الديمقراطية من التوقيع على الاتفاقية الاطارية لدول حوض النيل قال السفير سليمان عواد إن الرئيس جوزيف كابيلا لم توقع بلاده حتى الآن وكذلك رئيس بوروندي ومسألة التوقيع أو عدم التوقيع ليست هي النهاية فالدولة التي وقعت عليها أن تصدق وحتى لو تم التوقيع والتصديق على هذه الدول أن تجد مبررا لهذا التوقيع والتصديق إذا لم يكن دافعا لتحقيق التعاون والتنمية وجذب مساعدات وتمويل الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية.

وأشار عواد الى أن نهر النيل مجال للتعاون وأن مبادرة حوض النيل طرحها الرئيس مبارك عام 1999 لكي يتم تحويل نهر النيل الى منطقة للتنمية والتعاون المشترك بدلا من أن يصبح مجالا للتنافس.

وردا على سؤال حول بعض التصريحات الصادرة عن كبار المسئولين في دول المنبع لا تخرج بالصورة الودية التي تبديها مصر أعرب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عن رجائه بألا نقفز الى استخلاص المواقف النهائية للدول في قراءة تصريح صادر من هنا أو هناك أو حتى بقراءة مقال صحفي.. فهناك في هذه الدول من يقبل على انتخابات ويهمه أصوات الناخبين والرأي العام الداخلي لديه.. كما أن هناك من الأقلام الصحفية في دول المنبع تريد أن تصب الزيت على النار ولا ينبغي ألا ننساق وراءها وقال إن كل ما اعلمه واقتنع به ويعرفه الرئيس مبارك تماما هو أن حجم وعمق العلاقات المصرية الإفريقية بصفة عامة ومع دول المنبع علاقات ازلية وطيبة للغاية حتى فيما يتعلق بملف حوض النيل.

وأشار عواد الى أن الرئيس مبارك كان قد التقي ورئيس وزراء أثيوبيا ميليس زيناوي وهو البلد الذي يأتي إلينا منه 85% من مياه النيل وأؤكد أن الرئيس مبارك وزيناوي صديقان ويحترمان بعضهما البعض وهناك رسائل متبادلة وهذا ينطبق على باقي دول المنبع وكذلك مع باقي دول نهر النيل.

وأكد أن موقف مصر والسودان وهما دولتا المصب موقف سليم قانونيا وأن اتصالاتهما لم ولن تنقطع بدول حوض النيل وتدخل القيادات السياسية وترقية هذا النقاش من المستوى الفني لوزراء المياه والموارد المائية الى المستوى السياسي كفيل بحسم أي خلاف عالق.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

لقاء الرئيس مبارك مع زعماء دول حوض النيل من اجل حل ازمة المياه

4 comments
  1. فسكلة 12/06/2010 09:54 -

    ياريت تعمل حاجة سيبك من امور الشحاته

  2. اسالوا كل الناس 26/05/2010 23:55 -

    النيل العظيم

    يشكل حوض النيل تنوعا جغرافيا فريدا، بدء من المرتفعات في الجنوب ويقل الإرتقاع حتي يصل إلي سهول فسيحة في أقصي الشمال. ولذلك نهر النيل هو النهر الوحيد الذي يجري من الجنوب إلي [[شمال (اتجاه)|الشمال تبعا لميل الأرض.

    يشكل النيل أهمية كبري في اقتصاديات دول حوض النيل، ففي مجال الزراعة يعتمد المزارعون في كل دول حوض النيل علي مياهه من أجل ري محاصيلهم. ومن أشهر هذه المحاصيل: القطن، القمح، قصب السكر، البلح، البقوليات، والفواكه الحمضية.

    وفي مجال الصيد فيعتمد الصيادون علي الأسماك النيلية المتوفرة فيه، ويعتبر السمك من الأكلات المفضلة للكثير من شعوب هذه الدول. كما يشتهر نهر النيل بوجود العديد من الأحياء المائية أهمها تمساح النيل والذي بتواجد في أغلب مسار النيل. أما في مجال السياحة، ففي السودان ومصر و فتقوم عليه أحد أنواع السياحة وهي “السياحة النيلية”، حيث تبحر الفلوكة حاملة السياح وزائرو البلاد في كل من بين السدين الثالث والرابع في شمال السودان و، بين جوبا وكوتشي في جنوب السودان والجيزة والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان بمصر

  3. اسالوا كل الناس 26/05/2010 23:52 -

    النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ،[بحاجة لمصدر] يقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات الكبرى في وسط افريقيا ، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا عند الإحداثيات 2°16′55.92″S 29°19′52.32″E / -2.2822, 29.3312 ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا ، إلى أوغندا ثم جنوب السودان ، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا عند الإحداثيات 12°2′8.8″N 37°15′53.11″E / 12.035778, 37.2647528 ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم .

    إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بتسعة دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل. ترجع تسمية “النيل” بهذا الاسم نسبه إلى المصطلح اليوناني Neilos ((باليونانية: Νειλος)، كما يطلق عليه في اليونانية أيضا اسم Aigyptos ((باليونانية: Αιγυπτος) وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر Egypt

  4. اسالوا كل الناس 26/05/2010 23:47 -

    ايوه كدا ياريسنا… في الحاجه دي بالذات.. لازم نوصل كدا وبوضوح احنا قصدنا ايه بالظبط %% اي حد يساوم علي حصه مصر نجيب كرشه هههه هههه بالصلي علي النبي ههههههه علي طريقه الفكاهي الذيذ عبد الفتاح القصري هههههه دا النيل …. وهبه من الرحمان لمصر الحبيبه 😉 وكمان سياسه لازم تورينا ياريس وتخلي الصهاينه الظلمه يلعبوا في شارع تاني هههههه بس نقول ايه ديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا في اخره قوالب هههههه جمع قالب
    امال فين حبايبي الحلويين ههههههههههه مش شايف حد يعني ,,,طب انا عندي عذر ههههههههه كنت في اجازه ههههههه
    اجازه كانت عايزاك والله يانجم كنت هاتبسط وتتكيف قوي ههههههههه عرفت كونت فين هههههه هههههه طب مش هاقولك ,,,حزر,,, فزر…هههه
    ازيك ياست الكل وحشتوني والله بس طول الوقت بفتكركم والله بالخير…………………………..
    وفاء انتي ريسه مشاريع فشله ههههه في حد يعمل مشروع واحد وبعد كدا يقعد في البيت ههههههه مش اللي عنده مشروع يتقدم بمشروعه بمشروع جديد……
    ايه….. يادكتور عجبك الكلام ده هههههههه
    ازيك يانسرين? ونسمع سمع خيرعنك ديما ان شاء الله ههههههههه……………
    اين انت يانور ههههههه تعالي نورينا في الموضوع دا ههههههههه
    فارس ياابو الرواقه ,, ازيك هههههههه
    عادل تحياتي وسلامي علي جميع الاخوه اللي في الموقع ههههههه

أضف تعليقاً