مباراة منتخب مصر و الجزائر | كيفية صعود مصر لكأس العالم

لاعبي منتخب مصر

لاعبي منتخب مصر

مصريات

قبل قراءة المقال ولمعرفة الخلاصة في كيفية تأهل مصر وصعودها الى كأس العالم جنوب افريقيا 2010 فسوف يكون هناك عدة احتمالات :

اول احتمال  في مباراة منتخب مصر و الجزائر اللي هاتقام على ارض مصر هو خسارة مصر او تعادلها مع الجزائر سواء تعادل سلبي او ايجابي و في تلك الحالة الجزائر بتصعد وتتأهل لكأس العالم .

كمان في حالة لو فازت مصر على الجزائر بهدف واحد 1-0 مثلا او هدفين مقابل هدف واحد 2-1 لمنتخب مصر وقتها الجزائر بتصعد كمان و تتأهل لكأس العالم .

يعني اضمن طريقة لصعود منتخب مصر الى مونديال جنوب افريقيا 2010 ان عصام الحضري يحافظ على مرمى مصر نظيف طول المباراة مع الجزائر و يحرز لعيبة منتخب مصر 3 اهداف ساعتها بيضمن الصعود بدون اي حسابات تانية .

وهذه تفاصيل لحسابات الفيفا في كيفية اختيار المنتخب المؤهل الى كأس العالم وبكل الاحتمالات مع توضيح اكتر لكل الاحتمالات :

اختلطت أوراق المجموعة الثالثة للتصفيات الأفريقية لكأس العالم 2010 بعد فوز منتخب الجزائر على رواندا 3/1 في بليدة في الجولة الخامسة وارتفاع رصيد الفريق الى 13 نقطة بفارق 3 نقاط عن مصر التي حققت الفوز على زامبيا في عقر دارها وفارق 4 أهداف مما يعني أن فوز منتخب مصر بفارق هدفين سيجعل مصر والجزائر تتساويان في كل شئ في بنود لائحة الاتحاد الدولى المنظمة لتصفيات المونديال.

وأسفرت الجولة الخامسة وقبل الأخيرة لتصفيات المونديال عن تأكد صعود منتخب أفريقي آخر وهو منتخب كوت ديفوار ليضاف الى غانا التي ضمنت التأهل في الجولة الماضية لتتبقي 3 مقاعد أفريقية في كأس العالم ستتحدد كلها في الجولة السادسة والأخيرة.
وعلى صعيد التأهل لكأس الأمم الأفريقية ضمن 11 منتخبا التأهل لبطولة 2010 في أنجولا وتتبقي 4 مقاعد تتحدد أيضا في الجولة الأخيرة.

حسابات معقدة
وقبل الخوض في تفاصيل الجولة الخامسة التي عقدت الأمور في أغلب مجموعات التصفيات وحتى تتضح الرؤية بعد حالة اللبس الشديدة التي انتابت كل وسائل الإعلام بخصوص اللائحة الخاصة بالاتحاد الدولى والمنظمة لتصفيات المونديال نذكر بنود هذه اللائحة تفصيلا لحسم الأمر قبل الموقعة الفاصلة حيث إنه من الممكن أن تحدث حالة التساوي أيضا في المجموعتين الأولى والثانية لتحديد المتأهل لكأس العالم.

ويتحدد الفريق الصاعد للمونديال من خلال البنود التالية المذكورة بالمادة رقم 17 في لائحة التصفيات وفي البند 6 كالتالي :
1 الفريق الأكثر حصولا على النقاط ويحدث تساوي في هذا الأمر إذا فازت مصر على الجزائر في الجولة الأخيرة “13 نقطة لكل فريق”.

2 فارق الأهداف الاجمالي في المجموعة واستقر الأمر الآن على فارق 7 أهداف للجزائر لها 9 وعليها 2 مقابل 3 أهداف لمصر “لها 7 وعليها 4” وفي حالة فوز مصر بفارق هدفين سيتساوي هذا العامل أيضا.. ففي حالة فوز مصر مثلا 2/صفر يتساوي الفريقان في فارق الأهداف “9/4 لكل فريق” أو الفوز 3/1 يتساويان أيضا “10/5 لكل فريق”.
أما إذا فازت مصر بفارق أكثر من هدفين 3/صفر أو 4/1″ تصعد مباشرة طبقا لهذا البند وإذا فازت مصر بفارق هدف واحد “1/صفر أو 2/1” تصعد الجزائر مباشرة.

3 عدد الأهداف المسجلة في إجمالي مباريات المجموعة وفي هذا البند سيتساوي منتخبا مصر والجزائر إذا فازت مصر بفارق هدفين بأي عدد “2/صفر أو 3/1 أو 4/2”.
4 نقاط المواجهات المباشرة : ويتم اللجوء لهذا البند في حالة التساوي في البنود الثلاثة الماضية وإذا فازت مصر على الجزائر سيتساوي الفريقان في هذا البند لأن الجزائر فازت على مصر في اللقاء الأول.


5 فارق أهداف المواجهات المباشرة : وكما ذكرنا إذا فازت مصر 2/صفر أو 3/1 سيتساوي الفريقان في هذا البند.

6 عدد أهداف المواجهات المباشرة وهو البند الأكثر جدلا لأنه لم يذكر صراحة إذا كان هناك أفضلية للفريق الذي يسجل هدفا خارج ملعبه مثلما يحدث إذا فازت مصر 2/صفر بالقاهرة لأنها خسرت 1/3 في بليدة!! أي سجلت هدفا خارج ملعبها بينما هذا البند مذكور في لائحة مباريات الذهاب والعودة للتصفيات بحكم أنه يرجح كفة مصر بما يكون لصالح الجزائر إذا فازت مثلا 4/2 أو 5/3 لأنها تكون قد سجلت أهدافا أكثر خارج ملعبها ولكن المادة ذكرت عدد أهداف المواجهات المباشرة دون تفسير الى أنها خارج أو داخل الملعب.

7 البند السابع والأخير في اللائحة ينص على إجراء قرعة في حالة التساوي في كل البنود السابقة وهو الأمر الذي لم يحدث في تاريخ تصفيات كأس العالم سوى مرة واحدة في الثلاثينيات قبل أساليب الحسم المختلفة مثل الوقت الإضافي وركلات الترجيح.

وذكرت اللائحة التكميلية في بند مستقل أنه يحق للجنة المنظمة لتصفيات المونديال أن تقرر إقامة مباراة فاصلة بشرط موافقة الاتحاد الدولى أولا ثم وجود موعد في الأجندة الدولية يسمح بإقامة المباراة قبل قرعة نهائيات المونديال في ديسمبر وهو الأمر الموجود الآن حيث يتوافر يوم 18 نوفمبر وهو اليوم الأخير لتصفيات المونديال في كل بقاع العالم.
وفي حالة موافقة الاتحاد الدولى على مباراة فاصلة تقام بكل نظم الحسم الذي يشمل مباراة من 90 دقيقة تمتد الى وقت إضافي أو ركلات الترجيح لحسم الموقف.

فوز الجزائر
وعودة الى مباريات المجموعة الثالثة فقد فازت الجزائر على رواندا 3/1 بعد مباراة دراماتيكية تقدم فيها منتخب رواندا بهدف سجله موتيسا في الدقيقة 22 قبل أن يتعادل الجزائر بهدف لعبدالقادر غزال بعدها بدقيقتين.

والطريف أن حكم المبارة الغيني احتسب 4 دقائق وقت بدل ضائع في الشوط الأول سجل خلالها منتخب الجزائر الهدف الثاني عن طريق نذير بلحاج ثم عاد وأضاف 8 دقائق في الشوط الثاني سجل كريم زياني هدف الجزائر الثالث من ضربة جزاء رغم الاعتراف بأنه الغي هدفا صحيحا للجزائر.

وجاء فوز مصر على زامبيا ليحقق لها 9 نقاط متتالية لتتحقق المعادلة الصعبة وتبقي في المنافسة.
وأنحصر المقعد الثالث والأخير للمجموعة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية بأنجولا بين زامبيا ورواندا من خلال مباراتهما في تيجالي وتحتاج رواندا فيها للفوز بفارق هدفين على الأقل لتصعد.

المجموعة الأولى

وفي المجموعة الأولى واصل منتخب الكاميرون انتصاراته وحقق الفوز الثالث على التوالي على توجو 3/صفر بأقدام جيرمي وماكون وايمانا بينما فازت الجابون على المغرب 3/1 بعد موقعة اتهمت فيها وسائل الإعلام الكاميرونية منتخب المغرب بالتواطؤ.
وسجل هدف الجابون الأول هشام مهروفي “في مرماه” ثم اضاف ايريك مولدنجي ودانيل كوزان هدفين.

وارتفع رصيد الكاميرون الى 10 نقاط مقابل 9 نقاط للجابون وانحصرت بينهما بطاقة المونديال من خلال المباراتين المتبقيتين المغرب مع الكاميرون في الدار البيضاء وتوجو مع الجابون في لومي. وهناك احتمال أن يتساوي الفريقان مثلما يحدث في مجموعة مصر اذا تعادلت الجابون في اللقاء الأخير وخسرت الكاميرون من المغرب حيث يتساويان في رصيد 10 نقاط وفارق الأهداف الآن لصالح الكاميرون “«5” مقابل «3 للجابون.
أما فوز كلا الفريقين خارج ملعبيها فيؤهل الكاميرون وفوز الجابون وتعادل الكاميرون يؤهل الجابون وهكذا وينحصر المقعد الثالث في الأمم الأفريقية بين توجو والمغرب.

المجموعة الثانية
هدف قاتل سجله منتخب نيجيريا أمام موزمبيق عن طريق فيكتور نسوفوز في الدقيقة الأخيرة حرم تونس من قطع تذكرة التأهل مباشرة حيث فازت تونس على كينيا بهدف واحد نظيف سجله عصام جمعة في الدقيقة الأولي.
أما نيجيريا فإنتظرت حتى الدقيقة الأخيرة ليحقق الفوز الذي صعد برصيدها الى 9 نقاط مقابل 11 لتونس في الصدارة وبعدهما موزمبيق 4 وكينيا .3

وهناك احتمال أيضا لتعادل الفريقين في النقاط مثل مجموعة مصر إذا تعادلت تونس في الجولة الأخيرة مع موزمبيق في مابوتو وفوز نيجيريا خارج ملعبها على كينيا.
وفي هذه الحالة يصعد منتخب نيجيريا لأن فارق الأهداف للفريقين متساو الآن ويحسم الأمر منتخب نيجيريا إذا فاز وتعادلت تونس.
أما إذا فازت تونس فلن تنتظر نتيجة المباراة الأخرى وتصعد للمونديال للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها.

المجموعة الرابعة

وفي المجموعة الرابعة التي حسمتها غانا بالصعود من الجولة الماضية تلقي فريقها أول خسارة بعد 4 انتصارات متتالية أمام بنين صفر / 1 في كوتونو سجله محمد أودو في الدقيقة الأخيرة بينما فازت مالي على السودان 1/صفر وهي النتائج التي حسمت أيضا غانا ومالي وبنين “12 و8 و7 نقاط على التوالي” الى نهائيات كأس الأمم .2010

المجموعة الخامسة
وفي المجموعة الخامسة كانت كوت ديفوار بحاجة لنقطة واحدة لحسم موقفها وهو ما حققه بالتعادل مع مالاوي 1/1 في بلانتير بهدف سجله نجم الفريق ديديه دروبجا بينما حقق منتخب يوركينا فاسو فوزا مستحقا على غينيا 2/1 بهدفين سجلهما ماموني داجانو نجم الفريق وهداف تصفيات المونديال في أفريقيا برصيد 10 أهداف.

وارتفع رصيد كوت ديفوار الى 13 نقطة مقابل 9 لبوركينا و4 لمالاوي و3 لغينيا وينحصر المقعد الثالث والأخير في كأس الأمم الأفريقية 2010 من خلال المباراتين الأخيرتين كوت ديفوار مع غينيا وبوركينا مع مالاوي.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

68 comments
  1. هديل 11/06/2010 12:15 -

    والله المصرين اكبرخبثاء فهم يعتمدون دوما على الغش هم معروفين منذ تلك الاتفاقية مع اليهود اتركه يتالم انه يتوجع من الجزائر ههههههههه

  2. ظاهرة السجود فى الملعب
    قد تفتح مجال للسجود فى اروقة عرض الازياء والقمار

    وان كرة القدم وان كانت محببة لا تختلف عنها من حيث انها لغو

    اتمنى من الاخوة فى مصر الا يجعلوها بدعة
    لان السجود شكرا لله لا يعنى ان الله يشجع الفريق المصرى الله اكبر من ان يعبد فى كرة قدم

  3. المنتخب المصري لعب با 12 لاعب لان الحكم لعب النصف والربع والا لن تكون النتيجة هاكد علئ الاقل الجزائر2 مصر0

  4. عمرو منصور 29/01/2010 02:03 -

    مبرووووووووووووووك لمصر 4 /صفر علشان نعرفهم مين هما المصريين

  5. احمد م ام الفحم 28/01/2010 19:31 -

    الف الف الف مبروك للجزائر انشاء الله يا جزائر تهزمي مصر

  6. ساره 28/01/2010 09:22 -

    انشاء الله احنا المصرين هنكسب كل البلاد العربيه بتحقد على مصر بس مصر طول عمرها فوق القمه وهنكسبكم يا جزائرين وهنخليكم فرجه العالم كله

  7. بنت المعز 07/01/2010 18:02 -

    ابطال افريقيا خسروا ومالوا مرة متضرش

    بس هنفضل احنا احنا

  8. بنت المعز 07/01/2010 18:01 -

    ابطال افريقيا خسروا ومالى بس هنفضل احنا احنا

  9. قصقضثصقضثصيشيس 22/11/2009 15:53 -

    طز فى الجزائر اعفن فريق فى العالم

  10. حوسين 19/11/2009 15:17 -

    مبروك الفوز يا جزائر التحديات و لعقوبة الجزائر 5- المانيا 0

  11. دوليندا 18/11/2009 22:36 -

    يمكن يكون اللعيبه عملو جزء كبير من الى عليهم بس كان فى نوع برده من التقصير   

  12. دوليندا 18/11/2009 22:29 -

    انا مش عارفه اول ايه غير حسبى الله ونعم الوكيل فى الى كان سبب فى التوزيعه الغلط للفريق

  13. عفركوش 18/11/2009 16:27 -

    الفوز لنا نحن المصريين وانا شاء اللة مصر كلها مش هتنام النهاردة

  14. عفركوش 18/11/2009 16:26 -

    مصر ام الدنيال كلها احنا الاقوى

أضف تعليقاً