في كلية اعلام القاهرة : المفردات الاجنبية في الصحف المصرية خطر

كلية اعلام القاهرة

كلية اعلام القاهرة

في كلية اعلام القاهرة : المفردات الاجنبية في الصحف المصرية خطر

مصريات

اشرف عبد اللطيف
كشف مؤتمر “الإعلام واللغة العربية” الذي عقد بـ كلية اعلام القاهرة عن تراجع استخدام اللغة العربية في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة استخداما صحيحا.
أكد د. عبد الحميد مدكور استاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية في ورقته البحثية ان اللغة بصفة عامة ظاهرة اجتماعية لا يمكن قيام المجتمعات الإنسانية إلا بها وهي ذات أهمية بالغة في تحقيق التواصل بين أفرادها.

أضاف ان لغتنا عريقة ولها تاريخ طويل يمتد حوالى عشرين قرنا وهي لغة حية تحتفظ بخصائصها الأساسية من حيث الألفاظ والتراكيب والدلالات.. وقابلة للتطور بمقدار تطور حضارة أهلها.

أشار الى أن لوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية تأثيرا كبيرا في القارئ أو المستمع أو المشاهد ويظهر هذا جليا فيما تتضمنه من رسائل تؤثر في عقل المتلقى وحواسه وفيما تقدمه له من معلومات وما تعرضه من مواقف وسلوكيات يمكن أن تغير من افكاره وتؤثر في اختياراته. وهي من أقوي الوسائل في بناء الرأي العام وفي خلق الاتجاهات وتعديلها وهو تأثير شامل يشمل اللغة ذاتها كما يشمل الأفكار والقيم.

أوضح د. مدكور خلال الحديث في كلية اعلام القاهرة ان للاعلام المرئي التليفزيوني أكبر تأثير من وسائل الاعلام الاخرى لاعتماده على الصورة والحركة والضوء واللون والإبهار في تقديم مواده المختلفة وان اكثر الفئات وقوعا تحت تأثير التليفزيون هم الاطفال الذين يقبلون عليه اقبالا فائقا ويتأثرون به لغويا.

تناول د. مصطفى قطب الاستاذ المساعد بكلية دار العلوم بمؤتمر كلية اعلام القاهرة الالفاظ الاجنبية وانتشارها في الصحافة المصرية وطبيعة هذه الألفاظ والمقترحات المقدمة لحل هذه المشكلة.

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج في مقدمتها ان اغلب الألفاظ الأجنبية دخلت من اللغتين الانجليزية والفرنسية.

اوضح د. محمد حسن في بحثه بعنوان “الاعلان باللغة الانجليزية في الصحف المصرية وتأثيره في حياتنا اللغوية والاجتماعية” ان الاعلان باللغة الأجنبية الموجه الى المصريين في الصحف المصرية هذه الأيام لم يكن معهودا من قبل وله مخاطره في حياتنا الاجتماعية واللغوية ويفسر ذلك بقوله “إن المعلنين الذين يستخدمون هذا النمط الاعلاني الشاذ تتلبسهم روح الاستعلاء على عامة المصريين الذين ينبغي ان يخاطبوا بلغتهم القومية كما انهم يستغلون نزعة ظاهرة عند بعض جماعات من المصريين هذه الأيام الى التميز والتفرد ويشبعون هذه النزعة في نفوسهم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

3 comments
  1. فادي ممدوح محمود 22/09/2010 16:22 -

    يا جماعة انا طالب ثانوي عام و نفسي اعرف كلية اعلام بتاخد من كام عشان اعرف مستوى المجهود اللي لازم ابزله

  2. be practical 02/09/2010 17:50 -

    انا طالبة في ثانوية عامة ونفسي التحق بكلية الاعلام وحصلت في المرحلة الاولي علي مجموع 91./. هل ممكن ان التحق بالكلية ؟؟؟…. ارجو الدعاء والتشجيع كي اححقق امنية حياتي ويارب التنسيق يقل السنة دي

  3. على احمد شوقى 30/03/2010 11:47 -

    لو سمحتو انا معايا بكالريوس تجارة2009وعاوز التحق بكلية اعلام القاهرة عاوز اعرف اية الشروط؟وامتى بالظبط ينفع اقدم؟وان كان فينفع ف وقتنا دة ف نهاية الترم ال2 اقصد؟؟؟ارجكوكم افادتى للاهمية.شكرا جزيلا

أضف تعليقاً