محيي اسماعيل : سانهي مشواري بـ فيلم القذافي

محيي اسماعيل بطل فيلم القذافي

محيي اسماعيل بطل فيلم القذافي

محيي اسماعيل : سانهي مشواري بـ فيلم القذافي

سعد الدين وهبة أول من نبهني الى الشبه بيني وبين الزعيم القذافي وأعطاني بعض شرائط الفيديو

مصريات

إسلام الفار

استطاع محيي اسماعيل أن يقدم أدوارا في تعقيدات النفس البشرية شديدة الصعوبة، نال عنها العديد من الجوائز كدوره في فيلم الاخوة الأعداء والذي نال عنه جائزة التقدير من مهرجان طشقند السينمائي الدولي.. كما قدم محيي اسماعيل أدوارا مهمة في عدد من الأفلام المصرية أمام كبار نجمات السينما، تمثل مكانة مهمة في تاريخ السينما المصرية.. وبعد طول ابتعاد عن الفن يستعد حاليا لبطولة فيلم عن الزعيم الليبي معمر القذافي ، إنه الفنان محيي إسماعيل وكان هذا الحوار معه:

* ما سر ابتعاد محيي اسماعيل عن الدراما والمسرح في الفترة الأخيرة؟

– في الحقيقة أنا أكره التليفزيون وأكره المسرح لعدم تقديرهما لقيمة الفنان رغم أنني أول من شارك في تأسيس أول مسرح تجريبي في مصر مع الراحل الكبير صلاح جاهين، كما مكثت في المسرح ما يقرب من 35عاما، قدمت خلالها أعمالاً ذات قيمة مثل القاهرة في ألف عام و«بياعين الهوى وغيرها وقمت ببطولة مسلسل تليفزيوني اسمه الحارس الخاص من انتاج مدينة الانتاج الاعلامي أذيع على القنوات الفضائية ولم يذع على القنوات الارضية حتى الآن، حيث إن أفلامي لا يذاع منها شيء على القنوات الارضية لذلك أكره التليفزيون والمسرح.

* وما سبب غيابك عن السينما؟

– كنت أحضر لكتابة فيلم القذافي وكنت أقوم بقراءة عدد كبير من الوثائق وما يقرب من 12كتابا عن تاريخ الثورة الليبية وتطوراتها حتى أستطيع أن ألم بجميع تفاصيل حياة القذافي .

* هل هذا سبب قوي لابتعادك؟

– بالطبع.. أن فيلم معمر القذافي سيكون إضافة قوية لتاريخ محيي إسماعيل، ولأني أعمل بمزاجي والعمل الجيد هوالذي يجبرني على قبوله وأعرف لماذا أختار الدور ومسيرة أعمالى كلها خط واحد وهو الخط النفسي لأنني من رواد هذه الأدوار في السينما المصرية أو ما يسمي بالسيكو دراما في السينما المصرية وحصلت على العديد من الجوائز.

* لماذا الرئيس معمر القذافي بالذات الذي أثرت أن تقدمه في عمل سينمائي؟

– البداية كانت مع صديقي سعد الدين وهبة الذي نبهني الى الشبه بيني وبين الزعيم القذافي وأعطاني بعض شرائط الفيديو للرئيس الليبي وعندما شاهدتها تأكدت أنني سأكون بعد قليل من الماكياج نسخة طبق الأصل من القذافي، ثم عرضت الفكرة على الرئيس القذافي فأعجبته.

* كيف كان لقاؤك مع الرئيس معمر القذافي؟

– توجهت أنا وسعد الدين وهبة الى ليبيا لمقابلة الرئيس القذافي وسط حشد من الاعلاميين والدبلوماسيين فنزلنا في أحد فنادق طرابلس ثم انتقلنا بالطائرة الى بلدة القذافي، حيث يجلس في خيمته وتم تفتيشنا تفتيشا دقيقا ثم جلسنا معه على الأرض ونظر الى أكثر من مرة ثم نادى على فعرفته بنفسي وطلبت منه أن أختم مشواري بفيلم عنه فقال لي باهي باهي على بركة الله وبعد عودتي الى الفندق فوجئت بكم هائل من الكتب والوثائق عن القذافي والثورة الليبية والتي أفادتني كثيرا في كتابة الفيلم وبالمناسبة عرضت على جهة أمريكية هي شركة LarliSaning Praudring انتاج الفيلم ولكني انتظر مقابلة الرئيس القذافي احتراما له.

كما أخاف من الانتاج الامريكي حتى لا يكون هناك تلاعب في المونتاج والرئيس الليبي لن يمانع في انتاج فيلم القذافي .

* هل قمت بتحديد ترشيحات شركائك في بطولة فيلم القذافي ؟

– سيكون معي في الفيلم نجوم عالميون بالاضافة الى عدد من الاسماء الليبية والمصرية ولكن الرؤية في النهاية للمخرج وسيكون التصوير ما بين ليبيا وإيطاليا وتركيا.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً