الاحزاب السودانية تقدم مرشح منافس ضد البشير في الانتخابات الرئاسية

عمر البشير رئيس السودان

عمر البشير رئيس السودان

الخرطوم – أ ف ب

يعتزم المتمردون السابقون في جنوب السودان وحوالي عشرين حزباً في المعارضة السودانية تقديم مرشح واحد لمنافسة الرئيس عمر البشير في الانتخابات الرئاسية المقررة في ابريل القادم بحسب ما أعلنه مسئولون سياسيون كبار.

وقال باجان أموم الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان رداً على سؤال حول إمكانية قيام تحالف ضد عمر البشير : ” نعم ، إنها فكرة اقترحتها أمانة مؤتمر جوبا “.

وفي نهاية سبتمبر الماضي جمع المتمردون الجنوبيون السابقون في جوبا عاصمة جنوب السودان نحو عشرين حزباً معارضاً تهدد كلها بمقاطعة أول انتخابات رئاية منذ 1986 في حال لم يتم تبني اصلاحات ديمقراطية سريعاً.

وتدور شائعات حول تحالف محتمل للمعارضة السودانية وللحركة الشعبية لتحرير السودان بهدف إلحاق الهزيمة بالرئيس عمر البشير الموجود في السلطة منذ 1989 والذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه لدوره المفترض في اعمال العنف في دارفور.

وتعتبر تلك هي المرة الاولى التي يتطرق فيها مسئولون علناً وبوضوح إلى إمكانية تشكيل تحالف يضم جميع الاتجاهات ضد البشير.

وقالت مريم المهدي المسئولة في حزب الامة وابنه صادق المهدي: ” إذا شاركنا في الانتخابات  فقد يكون لنا مرشح واحد للرئاسة “.

وأيد العضو النافذ في حزب الامة مبارك الفاضل هذا القول وأضاف : ” أنه يمكن أن يتشكل على كل المستويات ” ، مشيراً بذلك إلى أن المعارضة والمتمردين الجنوبيين السابقين قد يقدومون أيضاً مرشحين مشتركين الى الانتخابات التشريعية والاقليمية.

في سياق آخر عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مبعوثه الحالي الخاص الى بورما ابراهيم جمايري ، رئيساً مدنباً جديداً لمهمة الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي المشتركة في دارفور ، وقالت ماري اوكابي إن جامبري الدبلوماسي المتمرس النيجيري الجنسية سيستلم مهامه الجديدة في يناير القادم ، وسيخلف جاميري في رئاسة مهمة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة في جارفور الكونجولي رودولف آدادا الذي استقال من منصبه في آواخر أغسطس الماضي.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

الاحزاب السودانية تبحث امكانية تقديم مرشح منافس في الانتخابات الرئاسية

3 comments
  1. محمد ناصر الزعبي 05/12/2009 00:42 -

    هذا الميدان ياحميدان…
    عن نفسي أتمنى أستمرار البشير، ولكن صناديق الأقتراع هي الي رايحه تقول من هو الرئيس القادم

    .
    وبلاش نغمة مين لنا من بعدك ياريس… محد ضيعنا غير هل المقوله التي انتجت في مصر و تم تعميمها على باقي دول المنطقه.
    كأن الي خلق هل الرؤساء ما خلق غيرهم…
    سوريا بعد وفاة الأسد الله يرحمه أستمرت في الحياه ولم تمت، الكوبت، الأردن، المغرب، موريتانيا، البحرين، الأمارات، تونس، حتى السودان من يوم نميري الله يرحمه لهذا اليوم مر عليه كذا رئيس و ها هو مستمر بالحياه…

  2. واحد من الناس 04/12/2009 20:37 -

    لا انت بقي متعرفش العرب مش هما اللي يسيبو السودان لقمة صائغة عارف لية علشان امن مصر ودي بجوار مصر انت نسيت ان السودان كانت هي ومصر كان يحكمها ملك واحد كان اسمها ملك مصر والسودان وبعد ذلك الرئيس جمال عبدالناصر اصدر قرار بأستقلال السوان

  3. الفنك الليبي 04/12/2009 20:03 -

    لو سقط الرئيس البشير سيقدم لقمه سائغه لما يسمي المحكمه الدوليه وتستباح أرض السودان للغرب ويبقي الزول السوداني …….في مشاكل عده ليس …..دار4 أنما ….دار5…. و دار6….ودار7… ودار…..الخ وحيغنو أغنيه وديع الصافي دار يا دار يادار.

أضف تعليقاً