سرطان الثدي و عنق الرحم عدو المرأة الاول

سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم

البحث عن علاج سرطان الثدي و عنق الرحم

مصريات

حميدة عبدالمنعم
السرطان .. شبح مخيف يحمل ملامح الموت. اذا ما واجهناه بالاهمال واللامبالاة.
الاحصاءات كشفت ان الاوروبيات على سبيل المثال يلجأن لعمل مسح للكشف عن السرطان بنسبة 75% وتتراوح النسبة بين 2% و7% في الدول العربية وتكاد تنعدم في مصر وهنا مكمن الخطورة الحقيقية.. فالاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي او مرض سرطان عنق الرحم  يمكننا من مواجهته والقضاء عليه.

هنا .. تتوه مسئولية المرض وتفاقمه .. بين الورم الذي يتسلل خفية وينتشر ويتغلغل في الجسم دون مقدمات.. وبين الاهمال وعدم التحرك لاكتشاف المرض والهلع المميت عند افصاح الطبيب بالاصابة بالمرض اللعين.

تري .. من هو العدو الحقيقي للمرأة من كل هؤلاء؟!

في مواجهة مبكرة واحترازية. واحدى حلقات التوعية.. اقامت مؤسسة المرأة الجديدة حلقة نقاشية عن الاورام السرطانية التي تصيب المرأة وغالبا ما تكون  سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحم.. فعن تلك الاسباب وكيفية مواجهتها كان لنا هذا اللقاء..
تقول الدكتورة زينب شهاب الدين رئيس وحدة التشخيص المبكر للاورام بعين شمس:

ان الهدف من المناقشة هو التركيز على صحة المرأة من الامراض السرطانية التي تصيبها سواء في الثدي او عنق الرحم .. والصحة الانجابية وثيقة الصلة بـ سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم  خاصة في المنطقة العربية وترتفع نسب وفيات الامهات في العديد من بلدان المنطقة .. وتظهر الدراسات ان هذه السرطانات قد تكون مسئولة عن نسبة مرتفعة من تلك الوفيات وتبلغ نسبة الاصابة بـ سرطان الثدي في مصر 9.18% اما بالنسبة لـ سرطان عنق الرحم 2.9 لكل مائة الف امرأة وبلغت نسبة الوفاة بسبب تلك الامراض 4.7% وهي نسبة مرتفعة للغاية.

واشارت احصائيات الصحة العالمية سنة 2002 ان نسبة النساء اللاتي قمن بفحص وعمل مسحة لعنق الرحم في كل من المغرب 4% وتونس 10% وفي الثدي 2% و7% بينما دول اوروبا المسحة بها بلغت 75% من النساء وفي مصر تكاد تكون معدومة لعدم وعي المرأة بأهمية الفحص الدوري.
اما الدكتورة راجية الجزراوي مسئول الصحة الانجابية بمؤسسة المرأة الجديدة فقد اشارت الى ان التركيز على صحة الامهات السرطانية ليس على الاجندة الصحية بالقدر المطلوب.. ورغم ذلك فإن الاورام السرطانية للمرأة يمكن الوقاية منه خلاف السرطانات الاخري.

اما الدكتورة اميمة ابوشادي استاذ النساء بقصر العيني : فقد اكدت ضرورة الكشف المبكر خاصة بعد انقطاع الطمث والمطلوب حملة قومية لـ مرض سرطان الثدي وقد اكدت الدراسات في مصر ان كل 9 نساء يصاب منهن 6 و 10% من النساء يصبن بسرطان الثدي والحملة يجب ان تكون شاملة الصحة. المدارس والجامعات وربات البيوت وهذا دور الاعلام وهو اولي الخطوات الفعلية.. ولكن كيف ذلك ونسبة وزارة الصحة في مصر 3% فقط ولابد ان تكون 15% على الاقل.

واكد الدكتور عز الدين عزام استاذ النساء والتوليد بطب عين شمس : ان النساء الاقل مناعة اكثر عرضة للاصابة بالسرطان وهي اكثر الامراض شيوعا في السرطانات في الدول النامية ويصاب سنويا حوالى نصف مليون سيدة على مستوى الوطن العربي.. ولكن لابد ان نعلم جميعا ان اصابة عنق الرحم بالسرطان يمكن تفاديه وعلاجه والوقاية منه لان فترة المرض من 10 : 20 عاماً حتى يتضح الامر ولهذا وعند اصابة المرأة “بالفيروس الحلمي” يدق ناقوس الخطر لمواجهة هذا.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

1 comment
  1. كاندلز الطمبشاوي 19/06/2010 23:33 -

    بتقولو منعدمه في مصر وهي فين المراكز الى موجوده لاكتشاف امراض سرطانيه
    يعنى مثلا القاهره كلها مش فيها غير مركزين واحد فالمعادي وواحد على الكورنيش فالمظلات والقليوبيه مافي والشرقية مافي
    يعنى عشان اعمل لازم سفر غير هما هيقولو ده للي عنده المرض مش لسه هنكتشف يعنى لازم اكشف بره وادوخ لحد مااكتشف المرض مش في اكشف كده سنوي

أضف تعليقاً