مصطفى فهمي : منتخب مصر كان اولى بمونديال جنوب افريقيا من الجزائر حسب الكاف

مونديال جنوب افريقيا 2010

مونديال جنوب افريقيا 2010

مصطفى فهمي : منتخب مصر كان اولى بمونديال جنوب افريقيا من الجزائر حسب الكاف

مصريات

جوهانسبرج – سامي عبدالفتاح
رغم أنه يدير واحدة من أكبر المؤسسات الكروية في العالم. وهي الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف” ويمتلك خبرات كبيرة اكتسبها من سنوات عمله التي تزيد عن ربع قرن في هذا الاتحاد القاري الكبير.. إلا أن ظهوره الإعلامي قليل جداً. ويكاد يكون معدوماً.. حتى ان البعض يشبه الاتحاد الافريقي سواء بمقره السابق في الجبلاية أو الحالى بمدينة السادس من أكتوبر بالمغارة التي يصعب اختراق دهاليزها. والوصول الى المهندس مصطفى فهمي.

وبعيداً عن دهاليز “الكاف” كان اللقاء النادر جداً مع مصطفى فهمي سكرتير الاتحاد الافريقي لكرة القدم.. بعيداً عن “المقر” الموجود في مصر. حيث شمال القارة الافريقية. فكان هذا اللقاء في جنوب افريقيا على بعد أكثر من 8 آلاف كيلومتر.
* كيف تنظر الى هذا مونديال جنوب افريقيا الذي يقام في افريقيا للمرة الأولي بحكم موقعك عن إدارة المؤسسة الكروية الافريقية؟
فهمي: مونديال جنوب افريقيا كان دائماً هدفاً كبيراً للكاف. وسعينا إليه طويلاً. لأنه تتويج لإنجازات كبيرة تحققت للكرة الأفريقية. مثل هذا التواجد المميز للاعب الافريقي في أكبر وأهم الأندية الأوروبية. ومثل زيادة حصة افريقيا في مونديال جنوب افريقيا والألعاب الأولمبية. ومثل الاهتمام الكبير ببطولة كأس الأمم والتي أصبحت ثالث بطولة دولية بعد مونديال جنوب افريقيا وبطولة أوروبا من حيث الأهمية والمشاهدة والمتابعة.. والحصول على فرصة تنظيم مونديال جنوب افريقيا في افريقيا ما كان ليتحقق لولا كل هذه الإنجازات.. ونتمني أن نعمل لنستعيدها مرة أخرى في أفريقيا.

* أليس هذا متوقعاً طبقاً لنظام التداول بين القارات؟
فهمي: الفيفا ألغي نظام التداول بضغوط من أوروبا وأصبح النظام القائم الآن والمعمول به في الفيفا هو أن يقام مونديال جنوب افريقيا في أوروبا ليعود إليها بعد بطولتين خارجها.. فالبطولة السابقة كانت في ألمانيا والحالية والقادمة في جنوب افريقيا والبرازيل وبعدهما تعود البطولة الى أوروبا مرة أخرى.. ومعنى هذا النظام أنه يحق للاتحادات الوطنية الأوروبية الترشيح للبطولة التي تقام في أوروبا بينما تترشح كل الاتحادات الوطنية في كل القارات الأخرى ومن بينها افريقيا عندما تكون البطولة خارج أوروبا أي أنه لن تكون هناك جولة خاصة للملفات الافريقية وحدها.


* وما رأيك شخصياً في مستوى التنظيم لجنوب افريقيا بغض النظر عن الانتقادات الأوروبية؟

فهمي: التنظيم جيد الى حد كبير. ولكن هناك مشاكل في الانتقالات والاضطرابات والإضرابات وهذه المشاكل كانت موجودة أيضاً في مونديال فرنسا ولكن الإعلام الغربي يتناسي هذه الحقائق.
يضيف فهمي: جنوب افريقيا بذلت جهداً كبيراً خاصة على مستوي الملاعب والحضور الجماهيري الكبير جداً والمبيعات للتذاكر التي تجاوزت 97% هناك إشادة كبيرة من أسرة الفيفا بالمستوي التنظيمي والتعامل مع المشاكل التي تظهر خلال أيام البطولة.


* ورأيك في مستوي المنتخبات الافريقية.. هل كانت عند حسن ظن الاتحاد الافريقي خاصة أن البطولة تقام في افريقيا؟

فهمي: البطولة تقام في افريقيا لكنها ليست في أجواء افريقية. وإنما أجواء أوروبية بسبب البرودة الشديدة. فالمنتخبات الأفريقية كانت ستأخذ ميزة لو أقيمت البطولة في أجواء حارة رطبة.. إلا أن الإخفاقات التي جاءت في البداية للمنتخبات الأفريقية تضاءلت في الجولة الثانية من المباريات مثل المنتخب الجزائري الذي تميز على نظيره الانجليزي وكاد يفوز بالمباراة التي انتهت بالتعادل السلبي وكان في المباراة الأولي أمام سلوفينيا دون المستوي. فالمستويات في تحسن لجميع المنتخبات المشاركة بما فيها الافريقية.. ولكن الخوف من خروج منتخب جنوب افريقيا مبكراً لأنه سيفقد البطولة روحها.
يضيف فهمي: في هذا الإطار فإن هناك أسف لأن منتخب مصر “بطل افريقيا لآخر ثلاث بطولات” ليس موجوداً في هذا المونديال.. هذا ما يقوله خبراء مونديال جنوب افريقيا والصحف الجنوب افريقية. وليس رأيي الشخصي.. فوجود منتخب الفراعنة كان سيرفع من شأن المنتخبات الافريقية كثيراً.
* ننتقل للملف الأفريقية.. ماذا لديكم من جديد في “الكاف”؟
فهمي: عقدنا عدة اجتماعات في جوهانسبرج. والشيء الملح أمامنا الآن هو الوضع الاضطراري لإقامة بطولة أمم في ظرف سنتين. بطولة 2012 في الجابون وغينيا الاستوائية. وبطولة 2013 في ليبيا. وذلك تنفيذاً بأن تكون كل بطولات الأمم الافريقية اللاحقة في السنوات الفردية.. وهذا الوضع الاستثنائي سوف يتطلب منا جهوداً مضاعفة لإقامة البطولتين مع التصفيات في سنتين متتاليتين.
تصفيات بطولة 2012 بالجابون وغينيا الاستوائية سوف تبدأ بشكل طبيعي من أكتوبر القادم.. وبمجرد انتهاءها سوف تبدأ تصفيات البطولة الافريقية التالية 2013 في ليبيا. مع تصفيات بطول كأس العالم 2014 في البرازيل.. لذلك سيكون موسم 2012/2013 مزدحماً جداً على كل الاتحادات الوطنية الافريقية والاتحاد الافريقي بالطبع.

* كيف سوف تتصرفون في هذه التصفيات الخاصة ببطولة ليبيا ومونديال البرازيل؟

بداية.. الاتحاد الافريقية قرر إلغاء نظام التصفيات المزدوجة التي كانت تؤهل لبطولة الأمم ومونديال جنوب افريقيا في تصفيات واحدة. لاختلاف بعض اللوائح بين الكاف والفيفا.. لذلك ستقام تصفيات كأس الأمم لبطولة ليبيا 2013 بنظام خروج المغلوب من مباراتين “فكرة تحت الدراسة” بينما تجري في الوقت نفسه تقريباً تصفيات كأس العالم بنظام المجموعات “كالمعتاد”.. نظراً لضيق الوقت.
مشكلة مصر والجزائر

* ولماذا تم إلغاء نظام التصفيات المزدوجة. الذي كان يوفر الكثير من الوقت والمال والجهد على الاتحادات الوطنية الافريقية؟
فهمي: كما ذكرت فإن اختلاف اللوائح بين الكاف والفيفا هو السبب الرئيسي.. ومنتخب مصر دفع ثمن هذا الاختلاف. لأنه كان الذي يستحق التأهل الى مونديال جنوب افريقيا. عندما فاز في القاهرة 2/صفر في مباراة 14 نوفمبر. لأنه بحسب لوائح الكاف يكون الأفضل بمجموع مباراتي المنتخبين “3/1 و2/صفر”. إلا أن الفيفا المسئول عن مونديال جنوب افريقيا طبق لوائحه وفرض المباراة الفاصلة التي أقيمت في أم درمان وفاز بها المنتخب الجزائري.. هذا الاختلاف بين اللوائح جعلنا نفصل من جديد بين تصفيات بطولة الأمم وتصفيات كأس العالم. التي ستجري قرعتها في يوليو 2011 وتنطلق في شهر نوفمبر من العام نفسه.
أين الكبار؟

* كيف تفسر الحالة غير المرضية التي ظهرت عليها منتخبات كبيرة مثل إسبانيا وانجلترا وفرنسا وإيطاليا رغم أنها من الفرق المرشحة للقب من البداية؟
فهمي: السبب الرئيسي في تراجع أو انخفاض مستويات العديد من المنتخبات الأوروبية هو الدوريات الأوروبية نفسها التي كانت مستمرة في منافساتها حتى الأسبوع الثالث من شهر مايو.. أي قبل أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر من انطلاق المونديال.. فطبيعي جداً أن يكون اللاعبون في قمة الإجهاد. كما أنهم لم يحصلوا على الإعداد المناسب مع مدربي المنتخبات.. الدوريات الأوروبية مشكلة كبيرة لأنها طويلة جداً. وقد حاول الاتحاد الأوروبي بقيادة بلاتيني أن يعطي فرصة أكبر للمنتخبات ولم يفلح.. وسبق أن تقدم رئيس الفيفا جوزيف بلاتر باقتراح بألا تزيد الدوريات الأوروبية على 18 نادياً فتعرض لحملة رهيبة جعلته يتوقف عن فكرته فوراً.. إن الأندية الأوروبية قوية بدرجة أنها أقوي من الاتحاد الأوروبي والفيفا أيضاً.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

18 comments
  1. امازبغية 19/12/2010 19:12 -

    تحيا الجزائر ولوكره الكارهون يلادي هي الجزااااااااائر

  2. اندرو 28/10/2010 14:08 -

    مصر مصر مصر تحيا مصر وتسقط الجزائر ان مصر كسبت الجزائر 4 0

  3. محمد مصطفى 07/09/2010 06:37 -

    الجزائر طلعت من كاس العالم بنقطه واحده وبدون اهداف ودخلو فى مرماهم 2 هههههههه

  4. مصرية والى مو عاجبة ينتحر 27/06/2010 20:27 -

    مصــــــــــــــــر &&مصـــــــــــــــــر && مصــــــــــــــــــــر

  5. مصرية والى مو عاجبة ينتحر 27/06/2010 20:26 -

    ااااااااااااانا مصريه والي مش عاجبه ينتحر ويكتب على قبره خااااااااايب

  6. مصريية 27/06/2010 20:25 -

    السلام عليكوم ورحمه الله وبركاته
    الصراحة اسلوب التعليقات بينكم سئ جدا
    الاستاذ مصطفى فهمى يشرح وجهة نظره مثل اي شخص اتفقنا معة او اختلافنا يجب ان تحترم
    وان المشاكل التى تعيش فيها مصر لك بلدان العالم عايشة فى مشاكل هل يوجد من بلد فى العالم لا تمر بمشاكل عديدة ؟؟؟
    مشاكلنا تخص مصر وحدها لا احد غيرها ويا ريت بدل من معاريتنا لبعض كل فرد يخلي فى مشاكله هو .
    مصر اعظم بلد فى العالم وسوف تظل حتى لو اعترض الاخرون نحن نعتز بمصرنا الحبيبة

  7. محايد 26/06/2010 14:04 -

    الي الاخت نسرين الجزائريه فعلا اهنيكي علي تعليقك الرائع وياريت كل الجزائريين يفكرون مثلك لكن مثل ما مصر لديها الام ومشاكل الجزائر لديها ايضا مشاكل ولا ابالغ ان قلت انها نفس المشاكل التي هي في مصر بل وفي الوطن العربي جميعه ولو فكر كل منا في حل مشكلته كما يفكر في خطط المباريات وتحليلاتها لكنا من اعظم شعوب العالم لكننا كلنا متخاذلين ولا اقصد بكلنا الحكام فقط بل والشعب ايضا متخاذل في حقه وبذلك لا يري امامه الا كره القدم لياخذ حقه منها لانها الوحيده بالنسبه له هي سهلة المنال واتمني ان تعود علاقه الشعبين المصري والجزائري كما كانت من قبل في عهد الزعيم العربي جمال عبد الناصر

  8. الجزائر شرفتنا في كأس العالم 22/06/2010 23:53 -

    سؤال بريء … متى تعتزم إيطاليا تنظيم كأس عالم أخرى ؟

  9. الجزائر شرفتنا في كأس العالم 22/06/2010 23:47 -

    عزت
    2010.06.21 12:30
    _____________________
    خالص تمناتي بالشفاء العاجل

  10. الفنك الليبي 22/06/2010 08:55 -

    عزت الفرق بيننا وبينك…………….انت تري الموقع مصري ونحن نري الموقع عربي……….انت تراه ……..مصر فقط ونحن نراه جزء من وطننا الكبير….. من حقنا ان ننتقده ونشكره ونفرح بمقالاته ……….نتقبل انتقاد اي جزء في اوطاننا للصالح العام نفضل ان ننتقد انفسنا قبل ما تاتي لنا انتقدات غربيه بصيغه اوامر مغلفه بحجه حقوق الانسان او سقف الحريات……….موقع مصريات لا يحمل من مصر الا الاسم فقط والدليل ………انه ناقش معضم القضيا العربيه ………………صحيح من منظور مصري ولكنها في النهايه………قضيا وطننا العربي الكبير……….هي صوت العرب لكن[[بدون احمد السعيد]] رغم احترامي له كشخصيه اعلاميه …………………هو والصحاف لم يكن يقولو الا ما يرسل لهم من تقارير………وللاسف تحملو نتيجه ذلك………الان العالم اصبح مكشوف …….لن يستطيع احد يقول اننا وقعنا 150 طائرة صهيونيه سيكشف انه كذاب علي طول ……….اتمني ان تكون وصلت الفكرة…………اما عن كلمتك ……………ان الجزائر بلد عدو ………..فكلام اهبل لن يرد عليه.

  11. الى المدعوة نسرين الجزائرية .. مين ده اللى المفروض يخرج الأخر من رؤوسه .. على ما اعتقد انا فى موقع مصرى ومع ذلك مركبات النقص اللى عندكم كجزائريين بتخليكم تطاردونا حتى فى مواقعنا تأهلتم وانتهى الموضوع من أشهر ومع ذلك تعليقاتكم السمجة ما زلت ضيف ثقيل على معظم مواقعنا.. ووكلامك بالمناسبة كله اسقاطات عن حالك كجزائريين كل ما تشعرون به تحاولون ان تتهمو الاخرين به ..فاذا كانت كرة الفدم ملهية الى حد ما عن سوء الأوضاع فى مصر فهى كذلك واكثر فى الجزائر ..فكلنا نعلم ايضا مدى تدهور الاحوال المعيشية و السياسية فى بلدكم وكيف يسوق بو تفليقة نفسه بشكل مبتذل فى كل مناسبة كروية..انتم لولا فورة الغاز والبترول لكنتم افقر من الصومال لأنكم دولة بدائية  والفرد الجزائرى من اقل الأفراد انتاجية على مستوى العالم فيكفى ان تعلمى ان عائدات الغاز فى الجزائر 6 أضاف نظيرتها فى مصر وعائدات البترول فى الجزائر 4 اضعاف نظيرتها فى مصر ومع ذلك حجم الاقتصاد المصرى-190 بليون دولار – اكبر بـ 30% من نظيره الجزائرى 165 -بليون دولار -ومعدلات النمو الاقتصادى فى مصر ضعف نظيرتها فى الجزائر ورغم ان عدد السكان فى مصر -80 مليون – اكثر من ضعف عدد السكان فى الجزائر -35 مليون الى ان متوسط دخل الفرد فى البلدين متقارب الى حد كبير .. يعنى باختصار اذا كانت اوضاعنا فى مصر سيئة وغير راضين عنها فهى عندكم فى الحضيض ولا يغطى هذا التردى الا فورة الغاز والنفط ..بالنسبة لموضوع السباب وما الى ذلك فمع الوقت تغير نظرتى لهذا الموضوع الان نظرتى لبد مثل الجزائر تنحصر فى انها دولة معادية تسعى للاضرار بالمصالح المصرية -بغض النظر عن تفاهات الأسباب- لكن المحصلة واحدة الجزائر بلد عدو والتعالمل معها يكون على هذا الاساس مجرد الوصول الى هذه الفكرة اراحنى كثيرا من تعب تفسير كيف يفترض انى اسمى من يعاملنى بكل هذا الحقد شقيقا لى ؟! 

  12. نسرين الجزائرية 20/06/2010 22:22 -

    دائما أقول أن الكرة و الدين و السياسة مجالات يحاول من خلالها الفاشلين الظهور عن طريق إدلاء أرائهم……………………رسالتي هذه موجهة إلى الأفواه التي لم تكف عن الثرثرة منذ أزيد من ثمانية أشهر…………………..أيتها الغربان الناعقة لو أنكم اهتممتم بمشاكل بلدكم التي بلغت عنان السماء بدل الاهتمام بالفريق الجزائري لكنتم حللتم أكبر عدد منها………………………..لا تجعلونا شماعة لفشلكم……………………..كل مرة تتفننون في خلق الأعذار و تعليق خيبتكم علينا مرة التسمم و مرة البلطجة…………………….كان هذا في الأول لما كانت أسطوانة السب و الشتم بيننا و اعتقدنا أنها عدت و تسامحنا……………………أما الآن و بعد مرور أشهر أكثر مواضيع يا واد يا لعيب عن الجزائر لا حول و لا قوة إلا بالله ………………………الجزائر .الغول الأسود بالنسبة لكم…………………..اخرجونا من رؤوسكم لانكم مرضتم بنا………………………لو كان بيدي لتركتم تذهبون المونديال بدلا عنا ربما المونديال ينسيكم بعضا من آلامكم…………………..و لكن تأكدوا أنه بمجرد إنتهاءه ستعود آلام طابور العيش و البطالة و سكان المقابر و أزمة المياه
    و غيرها من الآفات…………………
    مع إحترامي لكل أصدقائي المصريين الشرفاء لأن رسالتي موجهة الى أصحاب المقالات

  13. الفنك الجزائري 20/06/2010 21:34 -

    اقصد اخوك الصغير هههه

  14. الفنك الجزائري 20/06/2010 21:15 -

    فنك ليبيا,,,, مساء الفل و الاحترام ,,,,,,,,,,, معلش اخي الكبير ,,,, تعليق واحد بس ,,,,,,,,,, يالله ,,,,,,,, سلملي على اخي الصغير,

  15. الفنك الجزائري 20/06/2010 21:12 -

    ياعم بلا مصر بلا بتاع ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يروحوا الاول يشيلوا الاهداف الثلاثة اللي الانجليز لاحتهم في مرمى عصام البدوي من بعد ييجوا يتكلموا على اسيادهم اللي راهم في المونديال ,,,,,,, هههههههههههههه

  16. جزائري و أفتخر 20/06/2010 20:00 -

    وفيت يا فنك ههههههههههه خليهم يحلموا في العسل و كاس العالم و الجزاير إلي حرقالهم قلوبهم من جوة و أثيوبيا بالتواطؤ مع إسرائيلو أوغندا و دول المنبع عاملة شغلانة حلوة وسوربرياز عشان الحلوين يحلوا أكتر من حلاوتهم

  17. zEzO cairO 20/06/2010 15:30 -

    يا فنك يا ليبى انتا ليه بتدخل ؟
    ياعم شوف منتخبكم التعبان الاول !!!
    انا لو منك اسكت خالص ومتكلمش الا لما منتخب بلدى يظهر

    ( اللى اختشوا ماتوا )

  18. الفنك الليبي 20/06/2010 13:14 -

    بلا مصطفي فهمي بلا حسين فهمي…………كلهم بيمثلو الباين عيله اي حد في نهايه اسمه فهمي بيحب يمثل…………….هو ايه اللي كثوم وجبلايه قرود ايه اللي ماسكها كلنا نعرف ان الاتحاد الافريقي……….تنخر الرشوة في اركانه وما حدث من اكتشاف المرتشين ……………….كل حين من حكام افارقه الي ادارات مثلا كفرح ادو ………………… وبالطبع عيسي حياتو في حياتو ما مد ايده علي الحرام بس ممكن يمد جيبه…………..يعني الغايه من اللفه والحوار ده كله عوزين تقولو ان مصر اولي من الجزائر؟؟؟؟!!!! وان زعيم جبلايه القرود مصطفي فهمي……….كتوم ومبيقولش ……..احيييييييية امال لو قال حينيل ايه…………عليا النعمه عالم سكلنس خالص…..محدش عندو فول سوداني ولا موز ولا عقب سجارة مستورده ……….ارميها لبتوع الجبلايه…….علي فكره تكونش قرود لا اسمع ولا اري ولا اتكلم هم بتوع الجبلايه…….ولا ده عمو مصطفي في جميع حالاته…..هههههههههههه

أضف تعليقاً