آبل تسد اخطر ثغرة امنية في فيس تايم

آبل تسد أخطر ثغرة امنية في فيس تايم FaceTime

مصريات – اخبار العلوم والتقنية تكتبها سارة نجيب: بعد تجاهل وتلكؤ لاكثر من اسبوعين اصدرت شركة آبل تحديث لنظام التشغيل “آي.أو.أس” iOS ويحمل التحديث الرقم 12.1.4.

والهدف من هذا التحديث هو اصلاح الثغرة الامنية في تطبيق فيس تايم FaceTime التي طالت جميع انواع اجهزة آبل، بما فيها اجهزة اي فون iPhone واي باد iPad والماك MAC بانواعه.

وكنا قد تحدثنا عن هذه الثغرة بالمزيد من التفصيل على موقع مصريات قبل اكثر من اسبوع، تحت عنوان اخطر ثغرة أمنية في اجهزة آبل، تطرقنا فيه ايضاً الى حلول مؤقتة ريثما يصدر التحديث المنتظر هذا.

يذكر بان مكتشف هذه الثغرة هو فتى يبلغ من العمر 14 عاماً اسمه جرانت ثومبسون وهو طالب في مدرسة “فوتثيلز” الثانوية في مدينة كتالينا بولاية أريزونا.

وجرى في حينها الابلاغ عن الثغرة من قبل والدته ميشيل ثومبسون، وكما ذكرنا في الخبر السابق فان هذه الثغرة في نظام تشغيل “آي.أو.أس” وتحديدا في تطبيق محادثات الفيديو فيس تايم كانت تتيح لاي شخص التنصت على هاتف الشخص الاخر بدون علمه صوتياُ ومرئياً.

بداية، لم تهتم شركة آبل وتلكأت في عمل اي تحديث، او حتى الاعلان عن الثغرة، ولكن يبدو ان خطورة الثغرة امنياً استدعت لاحقاً تغير موقف آبل حيث سارعت الى الاعلان عن المشكلة ووعدت باصلاحها.

كما اعلنت عن اسم الطالب وعائلته، وقالت بانها بصدد مكافأة الطالب، وذلك على شكل تمويل لدراسته، وكذلك ستقوم بدفع مبلغ لعائلته دون ان تكشف عن قيمة هذا المبلغ.

يشار إلى ان نظام “آي.أو.أس” كثيراً ما يكون مسرحاً لاكتشاف الثغرات من حين الى آخر، مما جعل آبل تعرض مكافآت لمن يكتشف ثغرة ما في نظام تشغيلها، وذلك قبل ثلاث سنوات، ويصل مبلغ المكافأة الى 200 الف دولار.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

آبل تسد اخطر ثغرة امنية في فيس تايم وتكافئ فتى وعائلته لاكتشافها

أضف تعليقاً